شرح استراتيجية اعواد المثلجات ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلا العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية مبتكرة تحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في النشاطات التعليمية و تنمي قدرتهم علي التواصل ، و هي مناسبة لنوعية الأسئلة المفتوحة التي تعمل علي إثارة عقول الطلاب و تنمي مهارات التفكير لديهم
و تتناسبة الاستراتيجية مع المرحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية اعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و التشويق داخل الفصول التعليمية و تعتبر من أساليب التطوير و التجديد في طرق التدريس ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي مجموعة من أعواد المثلجات يحضرها المعلم بأعداد متساوية مع اعداد الطلاب داخل الفصل ، و هي متعتمدة إلي حد كبير علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداد للمشاركة في مجريات الدرس
تعرف كذلك علي :

شرح كيفية تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات بعدد مساوي لعدد جميع الطلاب داخل الفصل ، ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي هذه الأعود
- يوضح المعلم للطلاب طريقة تطبيق الاستراتيجية و الهدف من استخدام هذه الأعواد
- بعد ذلك يقوم المعلم بوضع أعواد المثلجات في علبة ، و يضعها علي طاولته الخاصة في مقدمة الفصل
- ثم يبدأ في شرح الدرس ، ثم يتوقف و و يوجه سؤال عن الجزء الذي قام بشرحه للطلاب لإختبار تركيزهم
- ثم يقوم بسحب عود من العلبة الموضوعة أمامه بطريقة عشوائية ، و يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي هذه العود الإجابة عن السؤال
- يقوم الطالب بالإجابة عن السؤال الموجه إليه ، ثم يعيد المعلم عود المثلجات إلي العلبة مرة أخري ، بهدف الحفاظ علي انتباه و تركيز الطالب الذي أجاب لانه من الممكن أن يقع عليه الاختيار مرة أخري
اقرأ أيضاً :

أهمية الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية و التعليمية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- يساهم مبدأ السحب العشوائي في توفير العديد من فرص الإستجابة التي تعد منصفة أكثر من الاستجابة للطلاب الذين يقومون برفع أيديهم
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب بع بعض الطلاب
- تضيف جو من المتعة و النشاط علي العملية التعليمية ، و تشرك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يثبت المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول
- تعمل الاستراتيجية علي القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية ، و تحملهم قدر كبير من مسئولية تعلمهم
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم لتحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر