خطوات تطبيق استراتيجية مخطط فن ، و هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل دوره من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في اكتساب الخبرات
و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعتبر واحدة من النماذج البسيطة للخرائط الذهنية التي تساعد الطلاب علي ترتيب أفكارهم و تصنيفها و بالتالي تنمي قدرة الطلاب علي الحفظ و التذكر و معرفة العلاقات و التصنيفات و ما إلي ذلك
و تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية مخطط فن
هي استراتيجية تعليمية ممتعة إبتكارها البروفيسور جون فن عام 1880 ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، و تقوم فكرتها علي المقارنة بين فكرتين أو ثلاثة ، و يتم كتابة نقاط التشابة في المساحة المتداخلة ، و كتابة نقاط الاختلاف في المساحة المتباينة
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، التلخيص و التحليل ، الاستقراء و الاستنتاج ، و تعمل علي تنمية روح التعاون بين الطلاب ، و تحفيز هم علي تبادل المعلومات و المشاركة الأفكار

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية مخطط فن
أولا : يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي شكل مخطط فن ، أو يقوم برسم المخطط علي السبورة و يطلب من الطلاب نقله في دفاترهم
ثانيا : يقوم المعلم بتوزيع تلك البطاقات علي علي الطلاب في بداية الدرس
ثالثا : ثم يقوم المعلم بمناقشة بعض الأفكار مع الطلاب ، أو يطرح عليهم سؤال مقارنة ، و يطلب منهم كتابة أوجه التشابه بي الفكرتين أو موضوع المقارنة في المساحة المتداخلة للمخطط ، و كتابة أوجه الاختلاف في المساحة المتباية للمخطط

إقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
اهمية الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع