خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويله إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في العملية التعلمية
و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتبر من أفضل الاستراتيجيات الفعالة التي تطبق علي الطلاب في الفصول ذات الأعداد الكبيرة ، وتعمل علي تدريب الطلابعلي العمل الجماعي و تنمي قدرتهم علي المناقشة و التحاور
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية حوض السمك
هي استراتيجية بسيطة و سهلة الاستخدام تقوم فكرتها ترتيب المقاعد لعمل دائرة مقفولة و تمثل هذه الدائرة حوض السمك ، و ترتيب وضع باقي المقاعد علي شكل دائرة أوسع خارج حوض السمك ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف التوسع في مناقشة موضوع معين ، أو إغلاق مناقشة الموضوع و يمكن استخدامها كواحدة من صور العصف الذهني للطلاب
و توفر الاستراتيجية الفرصة المناسبة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و بين المعلم ،كما تعمل علي تنمية الكثير من المهارات الاجتماعية للطلاب

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك
- يطلب المعلم من الطلاب عمل دائرة مغلقة مكونة من أربع أو خمس مقاعد ، و يطلق علي هذه الدائرة حوض السمك ويسمي الطلاب المنضمين لها باسم المشاركين
- و يتم ترتيب باقي المقاعد في شكل دائرة أخري أوسع محيطة بالدائرة الاولي ،و يطلق علي طلابها اسم الملاحظين
- يختار المعلم الطلاب المشاركين ( حوض السمك ) و يبدأ هؤلاء الطلاب في مناقشة محتوي الدرس أو موضوع معين أو مشكلة ما
- و يتم تخصيص مقعد لطلاب الدائرة الخارجية في حال رغب أحدهم الانضمام للمناقشة
- أثناء المناقشة يرغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، فيستأذن للدخول حلقة حوض السمك و يجلس علي المقعد المخصص للملاحظ و يطرح سؤاله أو فكرته ، ثم يخرج من الحلقة و يعود لمكانه مجدداً
- و تكون مهمة طلاب الدائرة الخارجية هي متابعة المناقشة و تسجيل الملاحظات
- يقوم المعلم بادارة المناقشة و طرح أسئلة مخطط لها جيداً اتحقيق الهدف ، و متابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية
- كلما تتوقف المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يمكنهم من مناقشة الموضوع من كل الزوايا مما يسهل عليهم استيعاب و فهم موضوع المناقشة بشكل أعمق

اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تزيد من دافعية الطلاب و تجعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في النشاط
- تنمي مهارات التواصل بين الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم
- تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل
- لا تميز بين الطلاب و تتيح لهم إمكانية تبديل أدوارهم و قتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح
- تناسب الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة