استراتيجية جدول المعرفة K W L ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلموات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية متميزة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم البينية المعرفية السابقة للطلاب حول موضوع معين ، و اكتشاف تطلعاتهم نحو هذا الموضوع ، كما يمكن المعلم من اكتشاف مراكز الضعف و مراكز القوة لديهم
و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية جدول المعرفة K W L
هي استراتيجية ممتعة تعمل علي إضافة جو من الحركة و الإثارة داخل الفصول التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقيم المعلومات السابقة للطلاب حول موضوع معين و كذلك بهدف المراجعة ، و تعتمد فكرتها علي جدول مكون من ثلاثة أسئلة يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدس
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، الاستماع و المناقشة ، التحليل و التفسير و الاستنتاج
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق الاستراتيجية
يقوم المعلم بتحضير جدول يحتوي علي ثلاثة خانات تضم ثلاثة أسئلة و يقوم بتوزيعه علي الطلاب بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لديهم حول موضوع محدد
- الخانة الأولي : تحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، بهدف عرض معلومات الطالب السابقة عن الدرس أو السؤال المطروح من قبل المعلم ، مما يساعد المعلم في تحديد إحتياجات الطلاب
- و يشترط أن تستخدم هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطالب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة عنها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار الجديد لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة
- الخانة الثانية : تحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم الطلاب بكتابة كل ما يريدون معرفته حول هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تثير عقولهم في هذه الخانة
- الخانة الثالثة : تحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم الطلاب في هذه بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد إلي اي مدي أجاب المعلم عن أسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذه الخانة
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب