استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية ، حيث أن استراتيجية التعلم ،هي طريق التدريس، أو تقنية التنشيط التعليمي في الغرفة الصفية، وتتنوع استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية ، وفق مجموعة من المعايير منها أسلوب المعلم ذاته، أو طريق تحقق الأهداف التعليمية المطلوبة، والوسائل التعليمية والاجراءات المستخدمة، لتساعده في المهمة التعليمية ،والجو العام في الغرفة الصفية ،والتي تساهم في الوصول بشكل منظم ،ومتسلسل في الناتج النهائي، لمخرجات التعليم المقبولة.
استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية
استراتيجية التعلم التعاوني
هي عملية تقسيم للمتعلمين إلى مجموعات مصغرة ،ومتناسبة أكثر مع المجموعات الكبيرة من المتعلمين، ليتم اعطائهم واجبات محددة ،وفق مجموعة من الأهداف المشتركة، ويكون عليهم الاعتماد على التبادل المعرفي والمهاري، من أجل إنجاز المهمة ، وتستهدف تلك الاستراتيجية اعتماد أسلوب التعلم النشط ،والتبادل الفكري وتنمية روح المسؤولية ،وبناء علاقات ايجابية ،وتشجيع التعلم الذاتي ،والتدرب على حل المشكلات.

اقرأ أيضا
استراتيجية المناقشة
واحدة من أقدم أساليب واستراتيجيات التعلم ،والتي تعد من ضمن استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية، حيث أنها تشجع المتعلمين على التعلم ،وابداء الرأي ومناقشة موضوع التعلم ،وطرح الأسئلة بداية من الاشتراك في اعداد الدرس ،وجمع المعلومات وتحليلها بداية من الإعداد ،والمناقشة والتقويم وسهلة الاستخدام ،خاصة في موضوعات اللغة العربية.

اقرأ أيضا
استراتيجية الكرسي الساخن
هي استراتيجية تقوم على طرح الأسئلة على طالب، يتم اختياره ليجلس على كرسي ساخن، وسط مجموعة من المتعلمين في الغرفة الصفية ،والهدف هو تنمية المهارات ،والتبادل الفكري والقراءة، وهي من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في اللغة العربية، لتميزها في تعزيز اللغة العربية ،والأساليب الحوارية بين المتعلمين، والتعبير عن وجهات النظر ،واثراء الجانب اللغوي لدى المتعلم.
استراتيجية الرؤوس المرقمة
وهي شكل مميز من العمل الجماعي في التعلم النشط، وتعمل على دمج الطلاب المتعثرين ،في عملية التحصيل للمتعلمين ،والدفع بهم للانخراط والمشاركة ،والعمل على تعويد المتعلم على التعاون ،والعمل بروح الفريق ،وتنمية روح المنافسة الشريفة فيما بينهم.

اقرأ أيضا
استراتيجية أعواد المثلجات
واحدة من استراتيجيات التعلم النشط، والتي تعمل على تشويق المتعلم، وتحفيزه بشكل مستمر، والبقاء على التركيز لأطول فترة ممكنة ،وهي مناسبة لشكل الأسئلة المفتوحة، وتناسب اللغة العربية ،خاصة في تعليم النصوص والمطالعة ،والنحو كأكثر فروع اللغة العربية التي يشكو منها المتعلمين.
تعريف التعلم النشط
يعتمد التعلم النشط على فلسفة محددة ،وهي الارتباط بحياة المتعلم والاهتمامات الخاصة به ،والعمل على تحقيق التواصل الناجح ،مع الأقران والأهل ،والأفراد داخل المجتمع ،والتركيز على قدرات المتعلم مراحل النمو ،ووضع الطالب في مركز التعلم، وتحمله جانب من المسؤولية التعليمية له، والمشاركة الفعالة والإيجابية له ،والتحقق من استمرار عملية التعلم ،خارج الإطار الأكاديمي للتعلم ،وعليه فإن التعلم هو عملية تعليمية يشارك فيها المتعلم ،بمشاركة فعالة في الانشطة الصفية ،واللاصفية عبر عمليات البحث المستمر ،عن التعلم والمعلومات عبر القراءة ،والاطلاع على الجديد ،ويكون الدور الخاص بالمعلم فيه هو التوجيه والإرشاد.
التعريف الإجرائي للتعلم النشط
عبر الاهتمام بالتعريف بأنواع استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية ، يتم التعرف على أن التعلم النشط هو الأسلوب الذي يختص بالتعلم، أو التعليم والمشاركة الفعالة للمتعلم في تدريس مادة اللغة العربية، والعمل على بناء الحوار البناء والإصغاء ،والإيجابي، والتحليل العلمي ،والتشجيع المستمر للطلبة للمساعدة على تحقيق أهداف المادة الدراسية ،وبناء الشخصية بشكل يخدم المجتمع ونفسه بعد ذلك.