استراتيجيات التعلم النشط الجديدة ، التعلم النشط يعتمد على تنشيط العقل و التفكير ، و الإبداع و التدبر لتنمية المهارات ، و التخلص من نظام التعليم التقليدي الذي يعتمد على التلقين و الحفظ ، استراتيجيات التعلم النشط الجديدة التي تعمل على رفع مستوى الطلاب التعليمي ، و تطوير التعليم و إستخدام استراتيجيات حديثة و مطورة .
استراتيجيات التعلم النشط الجديدة
لكي يتم تطوير منظومة التعليم ، يجب إستخدام عدة أساليب و وسائل مبتكرة ، لكي يتم رفع مستوى الطلاب ، و توضيح المعلومات و توصيلها لعقل الطلاب ، فعند إستخدام استراتيجية التعلم النشط يبدأ العقل في التفكير و الإبداع ، فيساعد ذلك على تنمية المهارات ، و تنشيط العقول .
مفهوم التعلم النشط
هو عبارة عن إشغال التلاميذ بشكل مباشر ، من خلال القراءة و الكتابة ، و المشاركة بين الطلاب و بعضهم البعض ، بدلا من إستخدام طرق التعليم التقليدية و هي الصم و الحفظ ، فهو عبارة عن فلسفة تربوية و تعليمية ، و تعتمد إعتمادا كبيرا على دور المعلم ، الذي يتخذ دور المشرف في الإستراتيجية التعليمية ، و مراقبة الطلاب لحسم الموقف .
إقرأ أيضا
فلسفة التعلم النشط
فلسفة التعلم النشط تعتمد على نقل دور الإهتمام من المدرس إلى الطالب المتعلم ، بحيث يكون الطالب هو المحور الرئيسي في العملية التعليمية ، و ذلك هو التطوير العلمي و الفلسفة الحديثة .
فوائد فلسفة التعلم النشط
– تعمل على ربط التعليم بمتطلبات التلميذ ذاته و معرفة الإهتمامات الخاصة به .
– تعليم التلاميذ عن طريق تفاعل التلاميذ مع عوامل البيئة المحيطة بهم .
– يتم بداية التعليم من قدرات الطالب ذاته و إستعداداته .
– يساعد على التعلم في جميع الأماكن سواء الخاصة أو العامة ، فمن الممكن التعلم في المنزل أو الشارع أو الحديقة أو أي مكان آخر .
إقرأ أيضا
مميزات التعلم النشط
– يساعد على رفع مستوى كفاءة التلاميذ .
– يساعد على رفع مستوى تحفيز و تشجيع التلاميذ على التعلم .
– يعمل على تنمية مهارات الطالب الشخصية .
– يعمل على تشعيل روح المنافسة ، و التعاون و المساهمة بين الطلاب .
– يساعد على تقوية قيمة المسؤلية عند التلميذ .
– يزيد من تفاعل التلاميذ مع المدرس .
– يقوي و ينمي مهارة التفكير و الإدراك و التدبر عند التلاميذ .
– يزيد من رغبة التلميذ في التعلم و إكتساب المعلومات .
– يزيد من ثقة التلميذ ينفسه .
– يساعد على تطوير الذات .
إقرأ أيضا
استراتيجيات التعلم
– المشاركة بين جميع الطلاب في إختيار ، و تحديد قواعد العمل و الأنظمة المحيطة به .
– مشاركة التلاميذ في تحديد الأهداف الخاصة بالتعليم التي يتوجب تحقيقها .
– يجب أن يتم التنويع في أساليب التعليم و مصادره .
– الطلب من التلاميذ بتقييم ذاتهم ، و معرفة قدراتهم الخاصة ، و تقييم الزملاء أيضا .
– يجب على التلميذ أن يقوم بإدارة نفسه و قيادتها .
– يجب على المدرس أن يقوم بإستخدام استراتيجيات متنوعة ، تعتمد على التلميذ نفسه .
– يتم إتاحة جميع الوسائل الخاصة بالإتصال بين التلميذ و المدرس .
– يجب توفير جميع عوامل الترفيه و المرح ، و الجو اللطيف بين التلميذ و المدرس ، لكسب الثقة بينهما .
– يتوجب على المدرس أن يقوم بكشف جميع نقاط الضعف ، و نقاط القوة للتلاميذ ، و تعريفهم بها ، و توجيهم على إستغلال نقاط القوة أفضل إستخدام .
أنواع استراتيجيات التعلم النشط
– الاستكشاف ، الحوار و النقاش ، التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني ، لعب الأدوار ، حل المشاكل ، القبعات الستة للتفكير .