استراتيجيات التعلم القائم على الدماغ ، تطورت منظومة التعليم في العصر الحالي بعد التطور التكنولوجي ، فتم إبتكار عدة إستراتيجيات للتعلم ، منهم التعلم البنائي و التعلم التعاوني ، و التعلم النشط و التعلم التفاعلي ، و من أهمهم استراتيجيات التعلم القائم على الدماغ ، الذي يعتمد إعتمادا كليا على الدماغ و التفكير ، و ترك المساحة الكاملة للدماغ للعمل .
استراتيجيات التعلم القائم على الدماغ
التعلم القائم على الدماغ يعتمد بشكل كبير على التفكير و الإبداع ، و إستخدام الدماغ في كل موقف ، و مشكلة يتم التعرض لها ، و لا يعتمد نهائيا على التعليم التقليدي الذي يقوم على الصم ، و التلقين و الحفظ ، فهي طرق تقليدية قديمة لا تعمل على تنمية مهارات الطلاب ، و لا تساعد على تنشيط عقولهم ، و إستخدامه في الحل ، و بناءه بالمعرفة و المعلومات الجيدة .
إقرأ أيضا
تعريف التعلم القائم على الدماغ
التعليم القائم على الدماغ هو مصطلح قام بوضعه ليزلي هارت Leslie A. Hart ، و هو عبارة عن البيئة التي تعطي فرصة للدماغ أن تعمل بشكل طبيعي ، و لا يتم وضع عوائق أمامها أو يتركها تتعرض للخمول ، و يترك لها العنان لكي تعمل بشكل فعال ، مما يفيد المتعلم في التفكير بطرق ذكية و رائعة .
إقرأ أيضا
العناصر المنسجمة مع الدماغ
لكي يتم ترجمة الأبحاث الخاصة بالدماغ داخل الفصل ، يجب معرفة العناصر المنسجمة مع الدماغ ، و هما :
تعزيز التفكير التأملي
يجب خلق بيئة تعليمية خالية من التهديد و العنف ، فالعنف يجعل العقل غير نشط ، و لا يترك بيئة سليمة للدماغ للتفكير ، فإن الإنفعالات هي بوابة المتعلم و مفتاح الدماغ ، و هي التي تعمل على زيادة التركيز و التفكير ، فعندما يتم ترك العنان لها لكي تعمل بشكل صحيح بدون عوائق ، فقد يتم تشغيل الدماغ و التفكير السليم ، فيجب ترك بيئة تعليمية هادئة ، و تسمح للعقل بالتفكير ، و تبعد تماما عن التوتر .
إقرأ أيضا
الحركة
الحركة أمرا هاما لابد من إستخدامه ، فهي تعمل على تقوية العنصر المنسجم مع الدماغ ، مما يجعل الطالب المتعلم يفكر و يبدع ، فإن تركت الطالب جالسا على المقعد بدون حركة ، فسوف يتعطل العقل عن التفكير ، و يعود ذلك بالسلب على الطالب ، بينما الحركة تزيد من الإنضباط الإنفعالي لدى الطالب ، و تزيد من المتعة لديه ، و تعمل على التخلص من الضغط و التوتر من على الطلاب ، و التخلص من الخمول .
التعاون
التعاون من أفضل الصفات التي تساعد في النشاط و التفكير ، فلذلك يتم إستخدام التعلم التعاوني لأن التعاون ، و المشاركة يزيد من الإبداع و تبادل الأفكار ، و الحث على إفادة الغير ، و كسب الخبرات من الأكثر ذكاءا و خبرة .
المحتوى ذو المعنى
المحتوى ذو المعنى يجعل الطالب يهتم إهتماما كبيرا ، بالتعلم و المعرفة عن المحتوى ، و إهتمام الطالب بالمحتوى يجعله يربط بين المعلومات و الأفكار السابقة ، بالمعلومات و الأفكار الجديدة و يصل بينهما .
الوقت الكافي
يجب ترك الوقت الكافي للطالب لكي يدرس الموضوع القائم أمامه و يستوعبه ، و يجب العلم أن كل عقل غير العقل الآخر ، و كل فرد غير الفرد الآخر ، فتختلف المساحات الزمنية في التفكير لكل طالب عن الطالب الآخر .