استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس ، مع تطور التكنولوجيا في هذا العصر الحالي ، أصبحت تخدم التعليم بشكل كبير ، و تعمل على تطوير منظومة التعليم و نجاح العملية التعليمية ، و لذلك إنتشرت عدة إستراتيجيات في التعليم ، لرفع معدل ذكاء الطالب المتعلم ، و تنشيط عقله و بناء المعرفة ، استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس تعتمد على دور الطالب ، بشكل كبير بدلا من الإعتماد الكلي على دور المعلم .
استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس
استراتيجية التعلم التعاوني تقوم على تقسيم الطلاب ، إلى عدة فرق بدون التوافق في المستويات ، و القدرات ، لكي يتم وضع عدة مهام يتوجب عليهم القيام بها ، و المهام في أغلب الأوقات تكون على هيئة أنشطة أو موضوع تعليمي ، أو مشكلة يطرحها عليهم المعلم و يطلب منهم بحثها و معالجتها ، و يتم توجيه المهام إلى الطلاب من جهة المعلم ، و يطلب من كل مجموعة التعاون لتنفيذها ، و يجب عليه التوضيح للطلاب بأن نجاح المجموعة من نجاح الفرد و العكس ، فهي إستراتيجية تعاونية تحث الطلاب على التعاون ، و المشاركة و المساهمة بين بعضهم البعض .
إقرأ أيضا
دور المعلم في تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني
إستراتيجية التعلم التعاوني غيرت من طرق التعليم التقليدية إلى طرق جديدة و متطورة ، فكان دور المعلم في الطرق التقليدية يعتمد على تلقين المعلومات للطلاب ، و طرحها عليهم و إختبارهم في الدروس التعليمية ، و لكن هذه الاستراتيجية تعتمد على إستخدام التعاون ، و المشاركة بين المعلم و طلابه ، من حيث إشراكهم في العملية التعليمية ، فيترك لهم مساحة لتمحيص المعلومة ، و الإستفسار عنها و التفكير و التأمل في جميع المعلومات ، و يجب على المعلم تحفيز الطلاب على التعلم ، و إستقبال المعلومة و تلقيها برغبة ، و مشاركة الطلاب الحديث و طرح الأسئلة عليهم لتنشيط عقولهم ، و بناءها بالمعرفة و المعلومات .
إقرأ أيضا
خطوات تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس
لتطبيق التعلم التعاوني يتوجب معرفة الخطوات ، و هي :
– يتوجب تقسيم الطلاب من قبل المعلم إلى عدة فرق ، و كل فريق يتكون من ستة أفراد ، و يجب عدم توافق المستوى التحصيلي للطلاب ، و أن يكون هناك تفاوت في القدرات الخاصة بهم .
– يقوم المعلم بطرح الموضوع الذي يتم المناقشة فيه على الطلاب ، ليتم دراسته و إستكشافه ، و من ثم يتم طرح الأسئلة على الفرق التي اتم تقسيمها ، و يتم التعاون من قبل الطلاب مع بعضهم البعض ، للإجابة على السؤال بشكل تعاوني .
– يجب على المعلم إبراز نقطة التعاون بين الطلاب ، و التوضيح لهم بأن نجاح المجموعة من نجاح الفرد ، و العكس صحيح .
– يجب معرفة الطلاب أنهم هم المسؤلون عن نجاح الفريق مسئولية تامة .
– بعد طرح الأسئلة على المجموعات يقوم المعلم ، بعمل منافسة بين الطلاب بشكل فردي ، للتنافس على المركز الأول .
– يتم تجزئة الموضوع الذي يتم المناقشة فيه إلى مهام و أنشطة فرعية ، و يقوم المعلم بتوزيع المهام على الطلاب ، فلكل طالب في الفريق يكون لدية نشاط أو مهمة خاصة به ، و على المعلم أن يقوم بمتابعة و مراقبة البطلاب ، و حثهم على تنفيذ مهامهم ، و مساعداتهم في حين ما يعجز شئ أمامهم .
إقرأ أيضا
استراتيجية البحث الجماعي
– تقسيم التلاميذ إلى فرق .
– تحديد الموضوع الذي يتم التناقش فيه .
– تخطيط المهام .
– الإستقصاء و البحث .
– تحليل المعلومات .
– تقييم الطلاب .