استراتيجية العصف الذهني .. هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط ، الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسب في عملية تعلمه
و يعرف العصف الذهني بأنه و احد من الأساليب التعليمية التي تعتمد علي حرية الطالب و استقلاليته في التفكير بهدف توليد أكبر كم من الأفكار و الحلول المبتكرة و المناسبة للمشكلة المطروحة من قبل مجموعة من الطلاب المشاركين في جلسة العصف الذهني
كما تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب بشكل خاص مع المرحلة الثانوية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية العصف الذهني .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تهدف الاستراتيجية إلي تجميع أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة من خلال اتباع خطوات علمية منظمة ذات قواعد واضحة تساعد تنشيط عقل الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير السريع لمناقشة موضوع أو حل مشكلة ما
و تقوم الاستراتيجية بتهيئة بيئة عمل مناسبة للطلاب من أجل حرية التفكير بدون قيود أو عوائق ، كما تحرص علي أن تكوب بيئة العمل خالية من الانتقادات و التحيز و الاحباط

تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية
خطوات العصف الذهني
1. يقوم المعلم بتعين أحد الطلاب كمسئول لإدارة جلسة العصف الذهني و يجب أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً
2. يتم تحديد و توضيح المشكلة المطروحة في جلسة العصف الذهني لجميع الأعضاء
3. يتم وضع قواعد عامة يجب التقيد بها داخل الجلسة و تتمثل في :
- السماح للطالب المسئول بإدارة جلسة العصف بشكل كامل
- السماح لجميع أعضاء المجموعة بالمشاركة بدون تقييد
- عدم الحكم علي الأفكار بهدف تجميع أكبر قدر ممكن منها
- و افتراض صحة أي فكرة يتم طرحها و تدوين جميع الأفكار باستثناء الأفكار المكررة
- و تحديد مدة زمنية تنتهي عندها عملية طرح الأفكار
4. تشجيع جميع الأعضاء للبدء في جلسة العصف الذهني و طرح أكبر قدر من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تعمل علي إثارة العقل و تنشيط الذهن
5. يقوم جميع الأعضاء بطرح أفكارهم حسب الترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، ثم يقوم بكتابة جميع الأفكار
6. الابتعاد عن نقد أي فكرة مطروحة
7. عمل قائمة تضم جميع الأفكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية
8. تقييم الأفكار المسجلة و عمل تصويت بين أعضاء المجموعة لاختيار أكثرها ملائمة مع المشكلة المطروحة

اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
قواعد العصف الذهني
- التركيز علي الكم قبل الكيف
- إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين ، حيث أن الأفكار ليست حكراً علي أصحابها
- الابتعاد عن النقد و الإحباط ، و تهيئة جو من الحرية للطلاب لإبداء أفكارهم بدون قيود
- تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار