فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، تعتبر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات من الطرائق التي يتم الاعتماد عليها في التدريس، يكون الهدف منها هو تحقيق أهداف تدريس العلوم، وإستراتيجيات تعليمها وتعلمها، وتقوم بالتركيز على اكتساب الطالب المعرفة العلمية بطريقة وظيفية، ليعمل بعد ذلك على تقويمها، ثم الاحتفاظ بها، ولتحقيق ذلك، من الممكن مساعدة طريقة حل المشكلات على اكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية من جانب الطالب وتطبيقها، ومن ثم الاستفادة منها في مواقف تعليمية جديدة، تتبنى طريقة حل المشكلات الأفكار البنائية، لكونها تتضمن مشكلة ذهنية، ودائما ما تتواجد عمليات من التفكير تحدث داخل عقل الطالب؛ وهو ما يجعل المشكلة العلمية، ومستوى الحل ونوعيته يتحدد بطبيعة الأعمال الذهنية.
قد يهمك ايضا: وسائل تعليمية في الرياضيات
استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
- بتم تعريف استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات بأنها نشاط تعليمي يحرص على أن يتواجه فيه الطالب بمشكلة على هيئة سؤال يسعى إلى إيجاد حل من الحلول الواقعية التي تتماشى مع المشكلة.
- يوجد تعريف أخر وهو أنها تعرف بكونها مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد، مستخدما المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها
- إضافة إلى المهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد، وغير مألوف له في السيطرة عليه، والوصول إلى حل له.
- منظومة من الإجراءات والأنشطة المنظمة، التي يسير عليها الطالب، من خلال استخدام أدوات تفكير ومنهج لفهم المشكلة.
- يتم العمل أيضا على توليد أفكار جديدة، وتقويمها، وتطبيق الحلول.
- تقوم الإجراءات على نشاط المتعلم، وتوفير بيئة تعلم تساعد على تحقيق ذلك.
فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
- يجب أن يشعر الطالب بالمشكلة وتحديدها: حيث لا بد أن تكون المشكلة حقيقية، وذات صلة بحياة الطالب
- أن تتناسب مع مستوى تفكير الطالب، ويتم تحديد المشكلة في صورة سؤال محدد ودقيق الصياغة وواضح.
- يقوم الطالب بجمع المعلومات المتصلة بالمشكلة التي تختلف مصادر المعلومات وتتنوع حسب طبيعة المشكلة
والمصادر لا تقتصر على شيء أو فرد واحد بل هناك مصادر عديدة تتمثل في:
- المعلم، وخبرات الطالب السابقة، والمعلومات المتوافرة في كتب العلوم المقررة، ومكتبة المدرسة، والإنترنت.
تعرف ايضا على: وسائل تعليمية للحروف العربية لرياض الاطفال
يقوم الطالب بصياغة الفروض:
- وهي حلول مؤقتة للمشكلة، يمكن أن يتم قبولها أو تعديلها أو رفضها من جانب المعلم
- ينبغي أن يكون الفرض نابعا من المشكلة ومتصلا بها، وأن يتم صياغته في صورة جملة سببية، وأن يكون قابلا للاختبار.
- يختار المعلم صحة الفروض، ويتم بإتباع خطوات علمية منظمة، والحكم على الفروض المصاغة.
- الاستنتاجات والتعميمات، عقب إصدار الحكم على الفروض بالقبول أو الرفض، يتم التوصل إلى النتيجة، التي تمثل حلاً للمشكلة.
مميزات استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
- تتوافق الاستراتيجية مع طبيعة عملية التعلم لدى الأفراد المتعلمين، التي تنص على أن يوجد لدى المتعلم هدف واضح يسعى لتحقيقه.
- استراتيجية حل المشكلات تتشابه مع مواقف البحث العلمي وتختلف في أوقات أخرى وبالتالي فإن هذه الطريقة تنمي روح التقصي والبحث العلمي لدى التلاميذ.
- إضافة لذلك تعمل الاستراتيجية على تدريبهم من خلال خطوات الطريقة العلمية، ومهارات البحث والتفكير العلمي وهو ما يعد هدف أساسي في التربية العلمية وتدريس العلوم.
عيوب استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
- استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة تؤدي إلى إغراق الطالب في كثير من الجوانب الشكلية للمشكلة، وإغفال الجوهر وهو البحث عن حلول.
- يعمل الطالب على تقديم قدر بسيط من المعلومات، وكمية قليلة من المادة العلمية.
- لا يصل الطالب إلى حل المشكلات في أوقات كثير بتطبيق تلك الاستراتيجية الخاصة بحل المشكلات بسبب صعوبة تطبيق فروض النظرية عليه وعدم تأقلمه معها.