خطوات تطبيق استراتيجية حبل الغسيل ، و هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب عضو فعال ، و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور اساسي في عملية تعمله حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تقوم بتنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحثهم التعاون و مشاركة الافكار و تبادل المعلومات ، كما تقوم بتنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة ، و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية حبل الغسيل
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح علي الفصول التعليمية و تعتبر من أساليب التجديد و التنويع في الطرق التعليمية ، و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق حيث تعتمد فكرتها علي قيام المعلم بتعليق حبل يشبه حبل الغسيل في مقدمة الفصل ، و تعليق عليه مجموعة من البطاقات الورقية التي يعدها علي شكل الملابس ، و تعتبر الاستراتيجية واحدة من صور العصف الذهني للطلاب
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق استراتيجية حبل الغسيل
- يقوم المعلم بتعليق حبل يشبه حبل الغسيل في مقدمة الفصل ، ثم يقوم بتقسيم جميع الطلاب إلي عدة مجموعات
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل الملابس و يقوم بتوزيعها علي الطلاب في بداية الدرس
- يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يطلب من الطلاب استخراج كلمات تخص الدرس ، أو حل مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الاساسية للدرس
- تبدأ كل مجموعة في العمل معاً ثم يقوموا بكتابة ما توصلوا إليه في البطاقة و تعليقها علي حبل الغسيل في مقدمة الفصل
- يمكن للمعلم أيضاً طرح مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما مع الطلاب ، و يقوم الطلاب بكتابة أفكارهم حول الموضوع و تعليقها علي حبل الغسيل
- و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي أيضاً
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع