خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات لعضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماي و تقبل أراء الأخرين
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية ارسل سؤال
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية و تعتبر من أساليب التطوير و التنويع في الطرق التعليمية ، و تقوم الاستراتيجية بإظهار المهارات الداخلية لكل طالب ، و تكشف عن قدراتهم العقلية كما تمكن المعلم من اكتشاف الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات المقدمة لهم
و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق و تعمل علي اكتشاف الهوايات و المواهب و ميول الطلاب و تنميتها ، كما تحث الطلاب علي المنافسة الإيجابية ، و تنمي مهارات التواصل لديهم

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية ارسل سؤال
- يقوم المعلم بتوزيع الطلاب إلي أربعة مجموعات ، و يراعي التفاوت في المستويات التعليمية للطلاب ، ثم يقوم بإختيار قائد لكل ليقوم بكتابة سؤال علي ورقة عن جزء من الدرس الذي قام المعلم بشرحه و إرساله إلي مجموعة أخري
- عد إنتهاء كل مجموعة من كتابة و إرسال السؤال الخاص بها لمجموعة أخري ، يقوم أعضاء المجموعة الواحدة في التفكير و المناقشة فيما بينهم في إجابة السؤال المرسل إليهم من المجموعات الأخري
- ثم يطلب المعلم من قائد كل مجموعة أن يقوم بقراءة السؤال بصوت واضح ، ثم يطلب منه المعلم أو من أحد اعضاء مجموعته الإجابة عن السؤال
- يقوم المعلم بتقييم إجابات الأربعة مجموعة ، و يعطيهم النقاط التي تستحقها اجاباتهم
- بعد الانتهاء من تنفيذ النشاط مع المجموعات الأربعة و انتهاء المجموعات من تقديم إجابة للسؤال ، يكون الطلاب قد تمكنوا من تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس ، و سيتمكن المعلم من اكتشاف مراكز القوة لدي كل مجموعة ، و معرفة مراكز الضعف التي تستدعي منه إعادة الشرح مرة أخري

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
- تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب