خطوات تطبيق استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و إعتماد الطالب علي نفسه
و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تحثهم علي التعاون و مشاركة الأفكار ، و تنمي مهارات التواصل لديهم ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس داخل الفصول التعليمية و تعتبر من أساليب التطوير و التنويع في الطرق التعليمية ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تبادل و مشاركة الطلاب للمعلومات و الإجابات فيما بينهم
تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات الكتابة و القراءة و الاستماع ، مهارات طرح الأسئلة ، و التحليل ، و الاستنتاج

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية التي تكون مثنية بالطول و تحتوي علي عمودين يضم العمود الأول كلمة أعطي واحدة ، و يضم العمود الثاني كلمة خذ واحدة ، و يقوم بتوزيعها علي الطلاب
- و يكن للمعلم توزيع هذه البطاقات علي الطلاب بشكل فردي بشكل مجموعات ، ثم يقوم بطرح سؤال علي الطلاب و يفضل أن يكون سؤال مفتوح ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي المرتبطة بالدرس
- يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة
- ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته
- و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجية
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين