وسائل تعليمية للغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية في العراق ،يوجد صعوبة كبيرة بين المتعلمين العرب في تعليم اللغة الانجليزية ،ويتعمد خبراء التربية في تلك الدول ادخال وسائل تعليمية للغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية في العراق ،خاصة لتنمية تعليم اللغة الانجليزية في المراحل التعليمية الاولى، أهمها مرحلة الروضة ومرحلة التعليم الابتدائي.
أسباب تدني مستوى اللغة الانجليزيه في العراق
– ربما توجد لدى المتعلمين عدم الجدية في تعلم اللغة الانجليزية، وفقدان التوجيه الصحيح والصائب في تعليم اللغة الإنجليزية، أو عدم التوجيه بتسهيل المادة على المتعلمين، ما ينتج عنه نفور المتعلمين مع اتقانها.
– أساليب تعليم اللغة الإنجليزية الضعيفة ،سواء من ناحية المعلم الغير مؤهل أكاديميا بشكل جيد ،لتقديم المادة بأساليب مشوقة أو أن المقرر نفسه عقيم ولا جديد فيه
– عدم قراءة الكتب باللغة الإنجليزية، أو الاستماع إلى برامج تتحدث باللغة الإنجليزية
– وجود الحاجز النفسي لدى بعض المتعلمين ،نظرا للخجل من النطق الخاطئ للغة أو الحروف الهجائية، أو حتى نطق الكلمات والجمل بشكل صحيح.
– أسلوب وطريقة حفظ الكلمات في اللغة الانجليزية، ربما لا يكون أحد الأساليب الخاطئة في تعليم اللغة، حيث لابد وأن تكون في شكل جملا وليست كلمات.
اقرأ أيضا
محاور تعليم اللغة الانجليزيه في العراق
من خلال التوضيح لأهمية وسائل تعليمية للغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية في العراق ،لابد من استعراض محاور تعليم اللغة الانجليزية بداية من :
اقرأ أيضا
الاستماع
الاستماع وهي المهارة الاولى في تعليم اللغة الانجليزية، المعتمدة على السمع ،ويتم الاعتماد في تعليم تلك المهارة الاعتماد ،على وسائل تعليمية للغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية في العراق ،على الوسائل التعليمية السمعية ،مثل الاعتماد على الفيديوهات التعليمية، للنطق الصحيح للكلمات والحروف والجمل كذلك، حيث أن المهارة تعتمد على حاسة السمع، ولابد من تقديم الوسائل المعتمدة على ذات الحاسة ،ما يسهل على المتعلم تعلم كل مهارة، على حدة بشكل احترافي.
القراءة
هي مهارة من مهارات تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية ،ولابد من الاعتماد فيها على وسائل القراءة الجهرية للغة ،مثل استخدام السبورة التعليمية، أو اللوحات الجدارية الحاملة للنصوص باللغة الإنجليزية، وتعليقها في مكان واضح للعين.
اقرأ أيضا
الكتابة
هي المحور والمهارة الثالثة في تعليم اللغة الانجليزية ،والتي تختص بتطبيق المتعلمين، لما يسمعه من صوت للحروف والكلمات ،وترجمته لكتابة صحيحة وسليمة ،دون الحفظ والتلقين ،وهو الأمر الذي يسهل على المتعلم صعوبة في الاملاء ،ومن أهم الوسائل المساهمة ،في ذلك هو استخدام المتعلمين للواجبات المنزلية، كوسائل تعليمية في اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية في العراق، لتسهيل الكتابة في اللغة على المتعلم.
التحدث
هي الناتج النهائي من المحاور والمهارات الثلاثة السابقة، في تعليم اللغة الانجليزية ،فلو أن المتعلم استمع جيدا وقرأ وكتب ،فلابد له من اتقان الحديث باللغة الإنجليزية ،حتى يصل بها إلى الاحترافية في الحديث، ويمكن الاستعانة بالإذاعة المدرسية كأحد الوسائل التعليمية، التي يقوم فيها المتعلمين بإجراء المحادثات العلنية باللغة الإنجليزية ،ما يحد من الخجل ،ويساهم في اتقان تدريجي للغة بين المتعلمين ،مستخدما في ذلك ما تعليمه من كلمات وجمل ،وما تعلمه من قواعد وأزمنة في اعداد جمل صحيحة وسليمة لغويا