خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة

خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية دور الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور اسساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعنماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و هي استراتيجية تعليمية مهمة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف هو تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع معين مما يسهل علي المعلم تحديد إحتياجاتهم  و ترتيب اولويات الشرح 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد التعليمية 

خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة

قد يهمك التعرف علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

استراتيجية جدول المعرفة

هي استراتيجية تعليمية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها  علي جدول مكون من ثلاثة أعمدة تحتوي علي ثلاثة اسئلة هي

  • ماذا أعرف ؟ 
  • ماذا أريد أن أتعلم ؟
  • ماذا تعلمت ؟ 

و يقوم المعلم بتوزيع هذا الجدول علي الطلاب كبداية تمهيدية للدرس ، و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، و مهارة الاستماع ، و التحاور و المناقشة ، و تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي الاستنتاج و التحليل و التفسير 

خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة

تعرف كذلك علي :

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة

يقوم المعلم بتوزيع علي الطلاب جدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة و يضم كل عمود سؤال لهدف معين كما الأتي : 

العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، ذلك بهدف تقييم و عرض معلومات الطلاب حول موضوع السؤال ،مما يسهل علي المعلم تحديد إحتياجات الطلاب و معرفة مراكز الضعف و مراكز القوة لديهم 

ويشترط استخدام هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطلاب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة عنها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار  و الدروس الجديد لأنها تكون في هذه الحالة بدون الفائدة و إهدار للوقت 

العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم الطلاب بكتابة جميع الأسئلة التي يريدون معرفتها و تشغل تفكيرهم حول موضوع معين في هذا العمود ، و يمكن للطلاب تطبيق هذه الخطوة بشكل فردي أو بشكل مجموعات 

العمود الثالث :  يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و يقوم الطلاب في هذه المرحلة بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد إلي اي مدي أجابت عن أسئلتهم ، و كتابة نتيجة مناقشتهم في هذا العمود 

خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية الكعكة و الشموع

في الكثير من الأوقات يكتب الطلاب في عمود ماذا أريد أن أعرف سؤال لا يكون له إجابة داخل المنهج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدول تحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يمهلهم قترة زمنية محددة للبحث عن إجابة السؤال بأنفسهم 

و يمكن للطلاب الاستعانة بأسرتهم ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت ، أو بالإطلاع علي الكتب في مكتبة المدرسة ، بعد ذلك يناقشهم المعلم في الإجابة التي حصلوا عليها و يوضح لهم ما يلزم توضيحه 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا