خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية دور الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور اسساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعنماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية تعليمية مهمة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف هو تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع معين مما يسهل علي المعلم تحديد إحتياجاتهم و ترتيب اولويات الشرح
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية جدول المعرفة
هي استراتيجية تعليمية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي جدول مكون من ثلاثة أعمدة تحتوي علي ثلاثة اسئلة هي
- ماذا أعرف ؟
- ماذا أريد أن أتعلم ؟
- ماذا تعلمت ؟
و يقوم المعلم بتوزيع هذا الجدول علي الطلاب كبداية تمهيدية للدرس ، و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، و مهارة الاستماع ، و التحاور و المناقشة ، و تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي الاستنتاج و التحليل و التفسير

تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة
يقوم المعلم بتوزيع علي الطلاب جدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة و يضم كل عمود سؤال لهدف معين كما الأتي :
العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، ذلك بهدف تقييم و عرض معلومات الطلاب حول موضوع السؤال ،مما يسهل علي المعلم تحديد إحتياجات الطلاب و معرفة مراكز الضعف و مراكز القوة لديهم
ويشترط استخدام هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطلاب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة عنها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار و الدروس الجديد لأنها تكون في هذه الحالة بدون الفائدة و إهدار للوقت
العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم الطلاب بكتابة جميع الأسئلة التي يريدون معرفتها و تشغل تفكيرهم حول موضوع معين في هذا العمود ، و يمكن للطلاب تطبيق هذه الخطوة بشكل فردي أو بشكل مجموعات
العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و يقوم الطلاب في هذه المرحلة بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد إلي اي مدي أجابت عن أسئلتهم ، و كتابة نتيجة مناقشتهم في هذا العمود

اقرأ أيضاً :
في الكثير من الأوقات يكتب الطلاب في عمود ماذا أريد أن أعرف سؤال لا يكون له إجابة داخل المنهج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدول تحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يمهلهم قترة زمنية محددة للبحث عن إجابة السؤال بأنفسهم
و يمكن للطلاب الاستعانة بأسرتهم ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت ، أو بالإطلاع علي الكتب في مكتبة المدرسة ، بعد ذلك يناقشهم المعلم في الإجابة التي حصلوا عليها و يوضح لهم ما يلزم توضيحه