خطوات تطبيق استراتيجية النصف الأخر ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط ، الذي يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات لعضو فعال و وحور أساسي في عملية تعلمع حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات
و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل و بناء الصف ، كما تهتم بتنشئة الطلاب تنشئة اجتماعية سليمة ،و هي استراتيجية مناسبة للمرحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة ،و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أ هم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية النصف الأخر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و تعد واحدة من أساليب التجديد و التنويع في الطرق التعليمية ، تقوم الاستراتيجية بتدريب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تنميي الجوانب المهنية و الانفعالية و الاجتماعية في شخصية الطلاب
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب لشرح المعلم و المراجعة علي الدروس السابقة ، و تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة من البطاقات المقسومة إلي جزئين ، و توزيعها علي الطلاب ، يحتوي نصف البطاقة علي السؤال و النصف الأخر علي الإجابة ، و يبحث كل طالب عن النصف الأخر الصحيح لبطاقته
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية النصف الأخر
- يقوم المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي جزئين ، و يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة وكتابةالإجابة علي النصف الآخر للبطاقة
- يطلب من الطلاب الوقوف علي بشكل دائري داخل الفصل ،ثم يوزع البطاقات عليهم ، و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الآخر الصحيح لإجابة السؤال المكتوب علي بطاقته
- يقوم الطلاب بتبادل البطاقات بطريقة عشوائية ، و يستمروا في تكرار هذه الخطوة حتي نهاية النشاط ، و يقوم كل طالب بعرض الإجابات الصحيحة التي تمكن من الحصول عليها
- و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر لبطاقته من الدائرة ، و يقف في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس