خطوات تطبيق استراتيجية الكعكة و الشموع ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه ، كما تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تحثهم علي التنافس الإيجابي و العمل الجماعي
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي كافة المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية الكعكة و الشموع
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تضيف جو من المرح و الحركة داخل الصفوف التعليمة و تعتبر من أساليب التنويع و التطوير في الطرق التعليمية ، و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق حيث تعتمد فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة من البطاقات علي هيئة الكعكات الورقية ، و وجموعة أخري من الشموع و التي ينصح بأن تكون من الورق المغلف حرارياً ، و يقوم بتوزيعها علي الطلاب
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم متسوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة إليهم من قبل المعلم ، و أيضاً من أجل المراجعة علي المعلومات السابقة

تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق استراتيجية الكعكة و الشموع
- يقوم المعلم بتصميم مجموعة البطاقات الورقية علي شكل الكعكات و الشموع ، و ينصح بإستخدام الورق المغلف حرارياً في إعدادها حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بتوزيع الكعكات بشكل منفرد علي المجموعات بحيث تحصل كل مجموعة عل كعكة و احدة
- يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي الشموع و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به
- و تبدأ المنافسة بين المجموعات بحيث تحاول كل مجموعة أن تحصل علي أكبر قدر من الشموع
- و يأخذ طالب واحد من كل مجموعة شمعة من أمام المعلم و يناقش السؤال المكتوب عليها مع مجموعته
- إذا تمكنت المجموعة من تقديم الإجابة الصحيحة تحصل علي الشمعة لتضيئ بها كعكتها
- و المجموعة التي تتمكن من جمع خمسة شموع أولاً تكون هي الرابحة ، و يقوم المعلم بمكافئة جميع طلابها

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح