خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل الطالب من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية مبتكرة تقوم بتنمية روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لديهم ، اكسابهم الكثير من المهارات المعرفية و الخبرات المتنوعة
و هب استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و هي تعتبر من أساليب التديد و التنويع في الطرق التعليمية ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة البطاقات الورقية علي هيئة مجموعة من الأقفال و المفاتيح ، و ينصح بإستخدام الورق المغلف حراريا في إعدادها حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
و يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي البطاقات التي تأخذ شكل القفل ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح ، و يقوم المعلم بتطبيقها في بداية أو نهاية الحصة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح
- يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل الأقفال و المفاتيح ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها
- ثم يقوم المعلم بلصق أو كتابة الأسئلة علي الأقفال ، و تثبيت الإجابات علي البطاقات التي علي شكل المفاتيح ، و يقوم بتثبيت الأقفال علي السبورة
- ثم يبعثر المفاتيح التي تحمل إجابات الأسئلة المكتوبة علي الأقفال و يضعها علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل
- و يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة بشكل عشوائي و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة في حال حصوله علي الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته .
و يقوم للمعلم أن بتحضير مجموعة من الأقفال كبيرة الحجم ، و يثبت عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال التنافس الايجابي بين المجموعات ، و أيضاً يحضر مجموعة من الاقفال بلون مميز يثبت عليها أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف

اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي