خطوات تطبيق استراتيجية الغيمة و المطر ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات لعضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعل من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستخدم بهدف تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم الطلاب ، و هي تعتبر استراتيجية تنافسية تشعل روح التنافي الإيجابي لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تنمي مهارات التواصل لديهم ، كما تحثهم علي التعاون و تبادل المعلومات
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية الغيمة و المطر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي غضافة جو من المتعة و الحركة داخل الفصول التعليمية و تعتبر من أساليب التجديد و التنويع في الطرق التعليمية ، و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق حيث تعتمد فكرتها علي تصميم المعلملمجموعة من البطاقات الورقية علي شكل الغيوم ، و مجموعة بطاقات أخري علي شكل قطرات المياه ، و ينصح باستخدام الورق المغلف حراريا في إعدادها و يقوم بتوزيعها علي الطلاب
و هي استراتيجية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، و المراجعة علي الوحدات التي سبق شرحها

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق استراتيجية الغيمة و المطر
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بإعداد مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل الغيوم و مجموعة بطاقات أخري علي شكل قطرات المياه
- يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة بشكل منفرد علي بطاقات الغيوم ، و يقوم بتوزيعها علي مجموعات الطلاب بحيث تحصل كل مجموعة علي غيمة واحدة
- و يقوم بتوزيع مجموعة من قطرات المياه علي كل مجموعة من المجموعات لكتابة الإجابات عليها ، و يحدد لهم فترة زمنية لإيجاد الحلول
- يقوم قائد كل مجموعة بتعليق الغيمة الخاصة بمجموعته علي السبورة ، و يبدأ أعضاء المجموعة في كتابة الحلول علي قطرات المياه و يقوم قائد المجموعة بتعليق القطرات تحت الغيمة الخاصة بمجموعته
- بعد انتهاء الوقت المحدد ، تكون المجموعة التي قامت بتعليق أكبر عدد من القطرات التي تحمل الاجابة الصحيحة للسؤال هي الفائزة
- و يشترط أن يقوم الطالب بتعليق قطرة و احدة فقط في كل مرة

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم