خطوات تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة ، هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحزيل دور الطالب من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محمور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
و تعتبر الاستراتيجية قديمة و لكنها استخدمت حديثاً من أجل تطوير أسلوب المحاضرة التقليدي ، و تستخدم بهدف تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يفضل تطبيقها علي مادة العلوم ، و مادة العلوم الشرعية و الرياضيات ، و مادة التاريخ و الجغرافيا

قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية الدقيقة الواحدة
هي استراتيجية تعليمية بسيطة و سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، و تعتمد فكرتها علي طرح المعلم لسؤال عليطلابه ، و إعطائهم مدة دقيقة و احدة للتفكير في إجابة السؤال
و تعد الاستراتيجية تقريرية أكثر من كونها إجرائية ، تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، المحادثة و الاستماع ، الملاحظة و الاستنتاج و التحليل ، القياس و التفسير
و تعتمد الاستراتيجية بشكل كبير علي استخدام الطلاب للخبرات الحسية المباشرة و الغير مباشرة و ذلك لانها تجعلهم يستخدمون كافة حواسهم في العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقولهم

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة
- يقسم المعلم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات ثنائية
- يطلب المعلم من طلابه الانتباه جيداً أثناء شرح الدرس و كتابة الملاحظات الملاحظات و الأفكار
- بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس يقوم بطرح سؤال واضح و محدد علي الطلاب ، و يعطيهم مهلة ستون ثانية للإجابة عن السؤال
- يقوم الطلاب بكتابة إجابة السؤال علي ورقة تسمي ورقة الدقيقة الواحدة ، و لا يشترط أن يقوم الطلاب بكتابة أسمائهم عليها
- يقوم المعلم بقراءة أوراق الإجابة و تقييم إجابات الطلاب ، و يحرص المعلم علي استخدام التعليقات المشجة و المحفزة مع الطلاب
- و لا يشترط أيضاً التقيد بمدة الدقيقة الواحدة حيث قد تحتاج إجابة السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق ، و ذلك حسب تقدير المعلم للمدة التي تحتاجها إجابة السؤال ، و ينصح باستخدام الساعات الرملية

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجية
- يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
- تجعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الجماعية و المسئولية الفردية
- تنمي لدى الطلاب العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون ، تقبل و احترام الرأي الأخر ، و مهارات أخرى مثل ضبط و تقدير قيمة الوقت ، سرعة الإنجاز ، مهارة التفسير و التحليل و المقارنة
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار