خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات إلي عضو مشارك و فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات  

و هي استراتيجية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم مدي فهم و استيعاب الطالب للدروس المشروحة لهم  ، كما تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف التعليمية 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية البطاقات المروحية 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعد واحدة من أساليب التنويع و التجديد في الطرق التعليمية ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي تحضير المعلم لمجموعة من البطاقات المدون عليها مجموعة من الأسئلة و توزيعها علي الطلاب ، و يعرض  الطلاب هذه البطاقات   علي شكل مروحي 

و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التواصل و العمل الجماعي ، و تساعد الطلاب علي الفهم و الاستيعاب 

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية

تعرف كذلك علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية 

أولاً  : يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات التي يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة عليها عن درس حالي  أو درس سابق ، و يمكن للمعلم أيضاً أن يترك للطلاب مهمة إعداد الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة 

ثانياً : يقسم المعلم جميع الطلاب مجموعاتعلي أن تضم كل مجموعة أربعة طلاب كأقصي حد ، و يكون لكل طالب داخل المجموعة مهمة محددة كا التالي :  

  • الطالب الأول : يقوم بعرض مجموعة البطاقات بشكل مروحي ، و يطلب من طالب أخر سحب بطاقة من البطاقات بشكل عشوائي 
  • الطالب الثاني : يقوم بسحب واحدة من  البطاقات و يقرأ السؤال المكتوب عليها بصوت مسموع ، و يمهل الطالب الثالث خمس ثواني للتفكير في إجابة السؤال 
  • الطالب الثالث: يجيب عن السؤال الموجه إليه 
  • الطالب الرابع : يقوم  بتقييم إجابة الطالب الثالث ، إذا كانت الإجابة غير صحيحة يدربه علي الإجابة الصحيحة ، و إذا كانت صحيحة يمدحه و يشجعه 

ثالثاً : يقوم الطلاب بتكرار هذه المهمة مع مراعاة تغيير مجموعة البطاقات في كل مرة حتي نهاية وقت الدرس  

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجية 

  • تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس 
  • تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم  
  • تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية 
  • تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا