خطوات تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي جعل الطالب محور أسايي في عملية تعلمه و تفعيل دوره حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي ظغضافة جو من المرح و الحماس داخل الفصول التعليمية حيث تدمج بين اللعب و التعلم ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي مناسبة للمراحل التعليمية التمهيدية و الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
فد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية اتصل بالإجابة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تضيف جو من المرح و الحماس داخل الفصول التعليمية و تعتبر من اساليب التجديد و التطوير في الطرق التعليمية ، و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق حيث تعتمد فكرتها علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات التي تأخد شكل الهاتف المحمول و توزيعها علي الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحثهم علي التعاون و مشاركة الأفكار و العمل الجماعي ، كما تنمي مهارات التفكير العليا لديهم
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة
- يقوم المعلم بتصميم و طباعة مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل الهواتف المحمولة و يقوم بتوزيعها علي الطلاب داخل الفصل ، و يفضل استخدام الورق المغلف حرارياً حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- يقوم بكتابة الأرقام علي خانات الأزرار و بجانب كل رقم يكتب حرف من الحروف بطريقة عشوائية
- ثم يقوم المعلم بتوجيه سؤال للطلاب
- ثم يقوم المعلم بكتابة الرقم علي الشاشة بعدد أحرف إجابة السؤال
- بعد ذلك يطلب المعلم من طلابه الاتصال علي الرقم كنوع من أنواع المرح ، ثم يقوم الطلاب بإستخراج إجابة السؤال من خلال أخذ كل حرف بجانب الرقم أسفل الشاشة
مثال عملي علي تطبيق الاستراتيجية :
السؤال : ماهي اصغر وحدة لبناء جسم الكائن الحي ؟
الجواب : هو الخلية تحوي 6 أحرف و رقم الاجابة هو 124208
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساعد في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح