خطوات تطبيق استراتيجية ابريق الشاي ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطال و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية ممتعة تستخدم بهدف تقيم مدي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، كما تعمل علي تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه ، و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تحفزهم علي التنافس الإيجابي ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
و هي استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية ابريق الشاي
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تتسم بالبساطة و سهولة التطبيق ، تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تعتمد في تطبيقها علي تحضير المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي شكل إبريق الشاي الورقية و عدد من البطاقات علي شكل الفناجين الورقية ، و يفضل استخدام الورق المغلف حرارياً في اعدادها حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
تعتبر الاستراتيجية من أساليب التجديد و التطوير في الطرق التعليمية ،فهي تضبف جو من المتعة داخل الصفوف التعليمية و تشعل روح التنافي الإيجابي بين الطلاب ، و تدريبهم علي العمل الجماعي ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لديهم

تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق استراتيجية ابريق الشاي
- يبدأ المعلم بتوضيح جوانب و اهداف الاستراتيجية للطلاب
- ثم يبدأ المعلم في تحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي شكا أباريق الشاي و عمل بطاقات علي شكل فناجين الشاي ، و ينصح بتغليفها حرارياً حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- يقسم المعلم جميع الطلاب إلي مجموعات
- ثم يوزع المعلم ابريق الشاي علي المجموعات بشكل منفرد ، بحيث يكون لكل مجموعة ابريق و احد فقط
- و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي فناجين الشاي
- يقوم الطلاب بأخذ فناجين الشاي ، ثم يقوم أعضاء المجموعة بالتشاور مع بعضهم في إجابة السؤال ، و إذا تمكن الطالب من تقديم الإجابة الصحيحة يحصل علي فنجان الشاي
- في نهاية النشاط المجموعة التي تتمكن من جمع أكبر عدد من فناجين الشاي ، تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهداف الاستراتيجية
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح