خطوات تطبيق استراتيجية أشاهد و أدون ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته
و هي استراتيجية تعليمية بسيطة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب كما تنمي قدرتهم علي التحليل و التفسير و الاستنتاج و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و الأراء ،كما أنها تتماسب مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية أشاهد و أدون
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تضيف لون من المرح و الحماس داخل الصفوف التعليمية و تعتبر واحدة من اساليب التطوير و التجديد في طرق التدريس ، تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق حيث تعتمد فكرتها علي تحليل الطلاب لبعض المواقف التي يتم عرضها عليهم بطريقة معينة
و تستهدف الاستراتيجية تنمية مهارات التحليل و الاستقراء و الاستنتاج لدي الطلاب كما تسهل علي الطلاب فهم المواد المقدمة لهم شفوياً ، و تساعد إلي حد كبير في التخلص من صعوبات القراءة لدي الطلاب
و هي استراتيجية مرنة يمكن تطبيقها بأكثر من طريقة ، كما تختلف في تطبيقها من مادة تعليمية لأخري و من معلم لأخر

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية أشاهد و أدون
- يقوم المعلم بتجزئة الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي عدد من المواقف المصورة علي الطلاب
- و يطلب منهم كتابة شرح تلك المواقف المصورة ، و الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بتلك المواقف المصورة التي تم عرضعها عليهم
- و يمكن أيضاً أن يقوم المعلم بعرض الدرس علي شاشة العرض ، أو من خلال مقطع فيديو تعليمي و يطلب من الطلاب الانتباه جيدأ أثناء مشاهدته ، ثم يقوموا باستخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
- أو يقوم بعرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تدوين و تحديد نوع الموقف الكلامي الذي تم عرضه عليهم سواء كان خطبة ، أو ندوة أو مقابلة

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي الجمود الفكري
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب