وسائل ايضاح للصف الثاني

وسائل ايضاح للصف الثاني  ، الوسائل التعليمة من أفضل ما وفرته تكنولوجيا التعليم الحديثة ، التي عملت على تطوير منظومة التعليم و دعم الدراسة لتوضيح المعلومات للطلاب ، و إيصالها إلى عقولهم بشكل سهل و سريع ، وسائل ايضاح للصف الثاني لترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب و ثباتها في عقولهم .

وسائل ايضاح للصف الثاني

يحتاج المعلم إلى وسائل و موارد تعليمية تساعد على توضيح المفاهيم العلمية ، و المعلومات إلى عقل الطلاب بسهولة ، لأن التعليم أصبح عائق كبير على عقول الطلاب ، فتكنولوجيا التعليم أصدرت وسائل تعين على الفهم و دعم التعليم ، منها أجهزة حديثة ، ومنها وسائل يتم صنعها يدويا ومنها وسائل حية و محسوسة .

وسائل ايضاح للصف الثاني
وسائل ايضاح للصف الثاني

إقرأ أيضا

وسائل ايضاح تعليمية للاطفال

جهاز الكمبيوتر 

جهاز الكمبيوتر من اقدم الوسائل التي تستخدم لتوصيل المعلومات ، فلا توجد مدرسة بدون أجهزة كمبيوتر ، فقد يقوم المعلم بإصطحاب الطلاب إلى غرفة الكمبيوتر ، ويقوم بعرض البرامج التعليمية المسجلة ، أو الصور أو القصص التي تحث على المبادئ و القيم ، و يقوم بمشاهدتها مع الطلاب ، فهو وسيلة إيضاح متميزة تساعد على توصيل المعلومة لعقل الطالب بسهولة ، ويساعد أيضا على ثبات المعلومات في عقولهم لفترات طويلة .

الغناء

الغناء وسيلة متميزة في توضيح المعلومات وترسيخها في ذهن الطلاب ، فقد يقوم المعلم بتأليف أغنية من الدرس الخاص بالمنهج لطلاب الصف الثاني ، ثم يقوم بتلحين الأغنية و ترديدها مع الطلاب بشكل مستمر ، فهي وسيلة حية و تعين المعلم على تحفيظ الطلاب و توصيل المعلومة لعقولهم .

الغناء
الغناء

إقرأ أيضا

وسائل ايضاح للصف الاول الابتدائي

اللوحات التعليمية 

اللوحات التعليمية من أفضل الوسائل التعليمية التي تساعد المعلم على إيضاح المعلومة للطلاب ، فقد يقوم المعلم ببتخطيط المعلومات التي يتوجب شرحها و تلقينها للطلاب ، و يتم الشرح من خلال اللوحة للطلاب ، ومن الممكن كتابة القصائد الشعرية ، أو الآيات القرآنية على اللوحات و قراءتها من خلال اللوحة للطلاب داخل الصف ، فهي وسيلة متميزة تساعد على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب و ثباتها في عقولهم .

الزيارات و الرحلات الميدانية

الزيارات والرحلات الميدانية هي وسيلة حية و فعالة في توضيح المعلومات سهولة للطلاب ، و إيصالها لعقلهم ، فهي تجعل المعلومات ترتكز في عقلهم طوال العمر ، فقد يقوم المعلم بإصطحاب الطلاب إلى المعارض أو المصانع أو المساجد أو الحدائق ، التي يتوجب معرفة الطلاب معلومات عنها ، ويتم شرح المعلومات في المكان أم الطلاب  مع مشاهدة المكان بتفاصيله ، فسوف تساعد المعلم على توضيح المعلومات و سهولة الشرح للطلاب ، فسوف تترسخ جميع المعلومات في عقل الطلاب ، وهي وسيلة ترفيهية أيضا و تعمل على تغيير الروتين اليومي للطلاب ، وزيادة حب المادة .

الزيارات و الرحلات الميدانية
الزيارات و الرحلات الميدانية

إقرأ أيضا

وسائل ايضاح تعليمية في اللغة العربية

الصور 

الصور وسيلة إيضاح متميزة ، فقد يقوم المعلم بطبع صور من الدروس الخاصة بمنهج الصف الثاني ، و عرضها على الطلاب مع شرح الدرس من خلال الصور ، فهي وسيلة تساعد على جذب انتباه الطلاب و متابعة الشرح مع المعلم حتى النهاية .

المجسمات الكرتونية

المجسمات الكرتونية عبارة عن وسيلة يتم صنعها من الخامات المحيطة بالبيئة ، فقد يقوم المعلم بصنع مجسم من خلال الورق المقوى أو الكرتون السميك ، فمن الممكن صنع مجسم عن الكعبة أو مسجد أو حديقة الحروف ، أو غيرها من المجسمات التي يتم إختيارها من الدروس التي يتوجب شرحها للطلاب ، فهي وسيلة سهلة وتعين المعلم على الشرح ، و تساعد على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك