وسائل التكنولوجيا في التعليم ،هي عبارة عن الأنظمة الموظفة في عملية التعليم، والمجالات التابعة له لهدف تحقيق أهداف محددة من استخدامها، ولكن بقدر عالي من الكفاءة والفعالية ،أي أن وسائل التكنولوجيا في التعليم تضم البرمجيات ،والمواقف التعليمية المختلفة، والأجهزة التي يستخدمها المعلمين، أو المتعلمين بمهارة في المجالات التعليمية المختلفة.
وسائل التكنولوجيا في التعليم
تنقسم وتتنوع الوسائل التكنولوجية في التعلم بداية من الوسائل التقليدية، والتي تنقسم في داخلها إلى مواد تعليمية يمكن عرضها ذاتيا، والتي منها العينات أو اللوحات التعليمية والنماذج ،والدمى والملصقات والصور المسطحة، والرسوم البيانية والتخطيطية، والمطبوعات والخرائط والمواد التعليمية المخصص، لها أجهزة أخرى لعرضها على المتعلمين منها البرمجيات الصوتية، والأفلام المتحركة والأفلام الثابتة والشرائح الشفافة ،والوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة ،والتي تعتمد كاملا على التكنولوجيات التعليمية منها الوسائط المتعددة، والتلفاز التعليمي والهيبرميديا والفيديوهات التفاعلية ،وشبكات المعلومات والاتصالات والانترنت
كيف يتم تقويم وسائل التكنولوجيا داخل عملية التعليم
التقويم هو العملية التي تحدد مدى صلاحية الوسيلة التعليمية ،وقيمتها في العمل على اجراء تغيير سلوكي للمتعلمين عبر إصدار قرار، أو الحكم من أجل استخدام تلك الوسيلة، أو اجراء التعديل عليها ،وتبدأ عملية التقويم بداية من الوسيلة، والتي تتضمن الأجهزة التكنولوجية ،سواء كانت حديثة أو مستحدثة أو التقليدية ،والبرمجيات الناتجة عن كل واحد منهم.

اقرأ أيضا
إنتاج وسائل التكنولوجيا في التعليم
– الانتاجيات التعليمية والتي تتضمن مجموعة من الحقائق، والمفاهيم والتعميمات المختلفة فيها
– الانتاجيات المهارية والمتضمنة للمهارات الفنية أو العملية للفرد المتعلم
– الانتاجيات الوجدانية والتي تتضمن الميول والقيم الاخلاقية، والاتجاهات والاهتمامات المختلفة.

اقرأ أيضا
أهم معايير التقويم للوسائل التكنولوجية في عملية التعليم
معايير القرار
وهي المعايير التي توضح تكلفة الوسيلة التعلمية وطريق اعدادها ،وكذلك طرق التخزين أو الصيانة التي بحاجتها الوسيلة ،والمناسبة لقدرات المتعلم ومستوياته اللغوية واللفظية والعلمية ،ومدى تفضيل المعلم لها في الاستخدام والتوجيه

اقرأ أيضا
معايير الفعالية والكفاءة
هي معايير مسؤولة عن تحديد مدى قدرة الوسيلة على تحقيق أهداف عملية التعليم، ومدى ارتباطها بها وقدرة الوسيلة على التطابق الفعلي للمتعلم، والمستوى التي تحدده بشكل سابق أو متوقع حدوثه، ومدى تطابق الكفاءة في الأداء على نفس درجة الكفاءة في الوسائل الأخرى، ومقدار نسب المكاسب الناتج عن استخدامها في بيئة التعلم
فوائد وسائل التكنولوجيا في التعليم
– تنويع الخبرات التعليمية المستفادة من المتعلم، حيث تسمح بمرور الخبرات بين المتعلمين، وأقران التعلم داخل الغرفة الصفية من خلال التفاعل التي تحققه الوسيلة بينهم
– تغيير السلبية التي تصاحب العمليات التعليمية إلى عملية التفاعل، من خلال مساهمتها في تفعيل دور المتعلم ،وبناء قدرته على البحث ،والاستكشاف كبديل عن دوره كمتلقي سلبي الأمر الذي يجعله ،قليل التركيز سريع التشتت
– التقليل من المشاكل التي تظهر جراء الفروق الفردية بين المتعلمين ،حيث تساهم الوسيلة التعليمية في حل تلك المشكلة بين المتعلمين داخل الغرف الصفية التي، ربما يعجز عن التعامل معها بعض المعلمين
– العمل على إيجاد الحلول المتعلقة بالزمان أو المكان، حيث أن بعض التقنيات التكنولوجية بحاجة إلى المبالغ المالية الضخمة لتوفيرها
أهمية وسائل التكنولوجيا في التعليم
– التعويض عن النقص في كفاءة المعلمين ،حيث أن تلك الوسائل التكنولوجية ،وفرت البديل في الكثير من الاحيان عن المعلم ،واستغلالها في التعليم عن بعد دون الحاجة للتخصص ،أو الحاجة للشهادات الاكاديمية الجامعية
– المساهمة في ترسيخ العلوم والمعارف في عقل المتعلم ،بما يجعلها صعبة النسيان
– العمل على تنظيم المعلومات داخل عقل المتعلم، بما يساهم في تسهيل استرجاعها في أي وقت