كيفية تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إ يحابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دوره و تحلويله من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما أنها استراتيجية تعاونية تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار تبادل المعلومات ، كما أنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية العمل الجماعي كيفية تنفيذها و أهم عيوبها و مُميزاتها

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة
هي استراتيجية تعليمية ممتة و مبتكرة ، تعتبر واحدة من أساليبب التطوير و التنويع في الطرق التعليمية ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد في تطبيقها علي تبادل الطلاب للمعلومات و الإيجابات فيما بينهم بطريقة منظمة مما يمكنهم من تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس في مدة معينة ، و الاستفادة من الفروقات الفردية بينهم ، كما تحفزهم علي الاندماج و العمل الجماعي
و تقوم الاستراتيجية بتنمية القدرات الذهنية و الادراكية لدي الطلاب ، حيث أنها تستهدف استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات الكتابة و القراءة و الاستماع ، و مهارة طرح الأسئلة البنائة ، و التحليل ، و الاستنتاج
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
كيفية تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة
- يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية جيداً للطلاب قبل البدأ في تطبيقها
- يبدأ المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات المثنية بالطول علي الطلاب ، تضم هذه البطاقات عمودين ، العمود الأول يحتوي علي جملة أعط واحدة ، و العمود الثاني يحتوي علي جملة خذ واحدة
- و يمكن للمعلم توزيع هذه البطاقات علي الطلاب بشكل فردي أو في شكل مجموعات ، ثم يقوم بطرح سؤال مفتوح علي الطلاب ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي ترتبط بالدرس
- يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة
- ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته
- يبدأ الطلاب في البحث عن المعلومات التي تنقصهم و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي