كيفية تطبيق استراتيجية أشاهد و أدون هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي قدرة الطلاب علي التحليل و التفسير و الاستنتاج كما تنمي مهارات التفكير العلا لديهم و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و الاراء ، و هي استراتيجية تعليمية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية أشاهد و أدون
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعد أساليب التنويع و التطوير في الطرق التعليمية ، حيث تعمل علي إضافة جو من الحركة و المتعة داخل الصفوف التعليمية ، و تقوم بتنمية مهارات التحليل و الاستقراء و الاستنتاج لدي الطلاب
و تتميز الاستراتيجية بالبساطة و سهولة التطبيق و تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي فهم المواد المقدمة لهم شفوياً ، كما تعالج بعض المشاكل و صعوبات القراءة التي يعاني منها بعض الطلاب و تحفزهم علي الاشتراك و الاندماج في النشاط ، و هي استراتيجية مرنة يمكن تطبيقها بأكثر من طريقة علي حسب الهدف من استخدامها
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
كيفية تطبيق استراتيجية أشاهد و أدون
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين بالصف إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بإعداد مجموعة بطاقات تحتوي علي بعض المواقف المصورة و يقوم بتوزيعها علي الطلاب
- ثم يطلب من الطلاب تحليل هذه المواقف المصورة و كتابة شرحها ، و الاجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بهذه المواقف التي تم عرضها عليهم
- و يمكن أيضاً للمعلم أن يقوم بعرض الدرس علي شاشة العرض و يطلب من طلابه مشاهدته جيداً ، ثم يقوموا باستخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
- أو يقوم بعرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تسجيل و كتابة نوع الموقف الكلامي الذي تم عرضه عليهم سواء كان خطبة ، أو ندوة أو مقابلة
اقرأ أيضاً :
مميزات الاستراتيجية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل علي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي الجمود الفكري ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي