الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم ،وهي عبارة عن التحديات ،والمشاكل التي تواجه المتعلمين الصغار في عملية التعلم في أحد عمليات التعلم ،أو اثنين أو ثلاثة منهم أو كل العمليات ،ومنها التفكير والإدراك والنطق والقراءة والكتابة والفهم، أو اجراء العمليات الحسابية، وتوفر بيئة التعليم الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم محاولة منها ،في حل تلك المشكلة معهم.
الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم
– التركيز على توصيل المعلومات لذوي صعوبات التعليم من الطلاب ،وتعليم المهارات التعليمية المختلفة، وجعل الطلاب من تلك الحالات يشاركون في عملية التعلم لهم، والعمل على ربط التعليم بأشياء حسية ،ومواد محسوسة لهم
– استخدام ألوان مختلفة ومتنوعة في المادة التعليمية، أو الوسيلة المستخدمة لهم لمزيد من جذب الانتباه، ولفت النظر لهم
– استخدام المكعبات أو الصور أو المجسمات، وهو الأمر المساعد للطالب من ذوي الصعوبات بالتعليم على تذكر المعلومات التي يقدمها له المعلم
– العمل على ربط الحروف الهجائية بالأشياء الموجودة في البيئة ،واخبار المتعلم أن حرف الكاف في كلمة كرسي، أو كلمة كلب مثلا.
علامات صعوبات التعلم
مرحلة قبل الأربعة أعوام
– للتعرف على الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم، لابد من فهم علامات صعوبات التعلم، والتي تتنوع تبعا للعمر بداية من مرحلة الأربع سنوات ،حيث يظهر على المتعلم صعوبة في نطق الكلمات، أو عدم القدرة على الالتزام بالنغمة أثناء نطق النشيد أو الغناء
– ويلاحظ عليه مشكلة في تعلم الحروف والأرقام والالوان وأيام الأسبوع ،ولوعرفها يكون هناك صعوبة في تذكرها مرة أخرى
– وعدم القدرة على فهم الاتجاهات من حوله، والصعوبة في التعامل مع الأزرار، أو ربط الحذاء الخاص به أو حتى قدرته على مسك القلم أو الطبشور.

اقرأ أيضا
بداية من أربعة أعوام وحتى عمر تسع سنوات
– الصعوبة في الربط بين الحرف وطريقة النطق الخاصة به ،أو ربطه بباقي الحروف لتكوين الكلمة ،والخلط بين الكلمات
-وعدم التمييز بينها والصعوبة الشديدة، في اجراء العمليات الحسابية الأولية ،بداية من الجمع والطرح
– عدم القدرة على تكر ترتيب أجزاء يومه ،وصعوبة في فهم الساعة ،أو القدرة على نطقها ،والبطء في تعلم المهارات الجديدة

اقرأ أيضا
من عمر التسع سنوات وحتى عمر المراهقة
– يكون له خط سيء صعب القراءة ،وعدم قدرته على المناقشة التعبيرية أو الشرح لما يجول في فكره
– يكون لديه صعوبة في الإجابة على الأسئلة، أو الصعوبة في قراءة النصوص، واجراء العمليات الحسابية ملها
– عدم القدرة على فهم ما يشعر به ،أو القدرة على إيجاد الكلمات التي توضح المعنى أو تدل عليه.
طرق التعامل مع صعوبات التعلم
بعد توضيح الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم، لابد من التعرف على طرق التعامل معه ،بداية من التشخيص الناجح والملاحظة الجيدة للمريض بها
– العمل على وضع برنامج علاجي متكامل وشامل للطفل يناسب كل احتياجاته، والقدرات الخاصة به ،والعمر المتواجد به.

اقرأ أيضا
– التعرف على نوع صعوبة التعلم التي يعاني منها ،ومشاركة المعلم والالدين والأصدقاء ،والاخوة في البرنامج العلاجي
– تشكيل برنامج تربوي تعليمي مبني على أساس تقديم كل التسهيلات التعليمية له ،مع العناصر الطبية العلاجية على خط متوازي