استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية بسيطة و سهلة التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي التحليل و الاستنتاج و التفسير ، كما تدربهم علي العمل الجماعي و تنمي قدرتهم علي التواصل
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و إعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية جدول التعلم استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تهدف إلي تقييم البينية المعرفية السابقة للطلاب مما يتيح للمعلم معرفة نقاط الضعف و نقاط القوة لديهم و يرتب أولويات الشرح ، كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي جدول يحتوي علي ثلاثة أسئلة أساسية ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ) يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدرس
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق الاستراتيجية
يقوم المعلم بإعداد مجموعة من الجداول و توزيعها علي الطلاب كتمهيد لبداية الدرس ، و يمكنه أيضاً أن يقوم برسم الجدول علي السبورة ، أو يقوم بعرضه علي شاشة العرض ، يحتوي الجدول علي ثلاثة خانات
الخانة الأولي : تضم هذه الخانة سؤال ماذا أعرف ؟ ، و ذلك بهدف معرفة و تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب و خبراتهم و تصوراتهم حول هذا الموضوع ، مما يسهل علي المعلم تحديد احتياجات الطلاب و ترتيب أولويات الشرح و اكتشاف نقاط الضعف و نقاط القوة لدي الطلاب
يتم استخدام هذه الخطوة كتمهيد لبداية الدرس ، و يقوم فيها المعلم بطرح سؤال علي الطلاب ماذا تعرف عن ..؟ و يعطيهم مهلة زمنية محددة لاستعراض معلوماتهم السابقة حول موضوع السؤال
و يشترط ألا يتم تطبيق هذه الخطوة علي الأفكار و الدروس الجديدة ، لأن هذه الخطوة تعتمد بشكل أساسي علي البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب ، و لذلك يعد استخدامها علي الأفكار الجديدة إهداراً للوقت لانها تعد عديمة الفائدة في هذه الحالة
الخانة الثانية : تضم هذه الخانة سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يكتب الطلاب فيهذه الخانة جميع الأسئلة التي تثير تفكيرهم و يريدون معرفة إجاباتها ، و يمكن للطلاب تطبيق هذه الخطوة بشكل فردي أو بشكل جماعي
الخانة الثالثة : تضم هذه الخانة سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و يتم تطبيق هذه الخطوة في نهاية وقت الحصة ، حيث يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم ، و يتم كتابة نتائج المناقشة في هذه الخانة
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها