كيفية تطبيق استراتيجية حبل الغسيل ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن و مستمع للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و الإتجاهات
و هي استراتيجية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي التخيل و الإبداع ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

تعريف استراتيجية حبل الغسيل
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعد من أساليب التطوير في الطرق التعليمية ، تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحركة داخل الفصول التعليمية ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، كما أنها تعتبر واحدة من صور العصف الذهني للطلاب
و هي استراتيجية ممتعة و بسيطة تعتمد فكرتها علي قيام المعلم بتعليق حبل في مقدمة الفصل ، و تحضير مجموعة من البطاقات أو الأوراق علي شكل الملابس لاضافة المتعة ، و يمكن استخدام صفحات من الأوراق العادية
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

كيفية تطبيق استراتيجية حبل الغسيل
- أولاً يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية جيداً للطلاب ، ثم يقوم بوضع حبل يشبه الحبل الذي يستخدم في نشر الملابس في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يقوم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي علي هيئة الملابس ، و يقوم بتوزيعها علي مجموعات الطلاب في بداية الدرس
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، بعد ذلك يطلب من طلابه مثلاً استخراج كمات تخص الدرس أو حل مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الاساسية للدرس
- و يمكن للمعلم أيضاً طرح مشكلة معين أو مناقشة موضوع ما مع الطلاب ، و يقوم الطلاب بكتابة أفكارهم حول الموضوع و تعليقها علي حبل الغسيل ليتمكن الجميع من رؤيتها و الإستفادة منها
- تبدأ كل مجموعة في العمل و التفكير معاً ثم يقوموا بكتابة ما توصلوا إليه في البطاقة و تعليقها علي حبل الغسيل في مقدمة الفصل
- و يمكن أيضاً تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تكسب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم