كيفية تطبيق استراتيجية ارسل سؤال ، هي استراتيجية تعليميةمستحثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، كما يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات لعضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطلاب علي أنفسهم في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
و تعتد الاستراتيجية من أفضل الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تنمي قدرة الطلاب علي التواصل و العمل الجماعي ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لديهم ، و هي استراتيجية تتانسب مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و بشكل خاص المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية ارسل سؤال
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تساهم في إظهار و اكتشاف المهارات الداخلية لكل طالب ، و الكشف عن قدراتهم الفكرية و الفروقات الفردية بين الطلاب و بعضهم ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
و هي استراتيجية تتسم بالبساطة و سهولة التطبيق تعتمد فكرتها علي تقسيم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و اعداد مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي الأسئلة و يقوم المجموعات بإرسالها لبعضهم البعض
تعمل الاستراتيجية علي اكتشاف هوايات الطلاب و مواهبهم و العمل علي تنميتها ، كما تحث الطلاب علي التنافس الإيجابي و التفاعل مع بعضهم البعض
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق استراتيجية ارسل سؤال
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي أربعة مجموعات و يراعي أن تكون مستويات الطلاب متفاوتة داخل المجموعة الواحدة ،ثم يقوم بإختيار قائد لكل مجموعة تكون مهمته كتابة سؤال علي ورقة عن جزء من الدرس تم شرحه من قبل و إرساله إلي مجموعة أخري
- بعد إنتهاء كل مجموعة من كتابة و ارسال السؤال الخاص بها لمجموعة أخري ، يقوم أعضاء المجموعة بالتفكير و التشاور مع بعضهم في إجابة السؤال المرسل إليهم من المجموعة الأخري
- ثم يطلب المعلم من قائد كل مجموعة أن يقوم بقراءة سؤال مجموعته بصوت مرتفع ، ثم يطلب منه المعلم أو من أحد اعضاء مجموعته الإجابة عن السؤال
- يقوم المعلم بتقيم إجابة كل مجموعة ، و اعطاء النقاط لهم
- بعد الانتهاء من تنفيذ النشاط مع المجموعات الأربعة و انتهاء المجموعات من تقديم إجابة للسؤال ، يكون الطلاب قد تمكنوا من تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس ، و سيتمكن المعلم من اكتشاف مراكز القوة و مراكز الضعف لدي كل مجموعة
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجية
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تكسب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع