كيفية تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تضم جميع الاجراءات التدريسية ، و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات لعض وفعال و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تتشابه في تطبيقها مع اللعب و تعمل تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما أنها مناسبة للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
فد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية اتصل بالإجابة
هي استراتيجية تعليمية مُبتكرة كما أنها تتسم بالبساطة و سهولة التطبيق في نفس الوقت ، و هي واحدة من أساليب التطوير في الطرق التعليمية فهي تضيف جو من التمعة و الحركة داخل الصفوف التعليمية ، و تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية التي تأخد هيئة الهواتف المحمولة و توزيعها علي الطلاب في بداية الدرس
و يفضل استخدام الورق المغلف حراراياً أثناء إعداد البطاقات لضمان استخدامها أكثر من مرة
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

كيفية تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة
- يقوم المعلم بتحضير و طباعة مجموعة من البطاقات الورقية التي تأخذ شكل الهواتف المحمولة ثم يقوم بتوزيعها علي الطلاب داخل الصف
- يقوم بكتابة الأرقام علي خانات الأزرار و بجانب كل رقم يتم كتابة حرف من الحروف بطريقة عشوائية
- و أثناء الشرح ، يقوم المعلم بطرح سؤال علي طلابه
- ثم يقوم المعلم بكتابة الرقم علي الشاشة بعدد أحرف إجابة السؤال
- بعد ذلك يطلب المعلم من طلابه الاتصال علي الرقم كنوع من أنواع المرح ، ثم يقوم الطلاب باستخراج إجابة السؤال من خلال أخد كل حرف بجانب الرقم أسفل الشاشة
مثال علي تطبيق الاستراتيجية
يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و ليكن : ماهي اصغر وحدة لبناء جسم الكائي الحي ؟
الجواب هو الخلية تحوي 6 احرف و يكون رقم الاجابة هو 124208

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية الاستراتيجية
- تضيف جو من المتعة و البهجة داخل الصفوف التعليمية حيث أنها تدمج بين اللعب و التعلم مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الصفوف العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساعد في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في صفوف التعليم العادي
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تحرص علي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ،حيث تعلمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم