وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات

وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات ، تعتمد الوسائل التعليمية التقليدية على أن المعلم هو أساس عملية التعلم ، وتهمل دور التلميذ كعامل رئيسى فى التعلم ، وأنه أساس الموقف التعليمى ، ولكن الوسائل التعليمية الحديثة تركز على الدور الأساسى للتلميذ كمحور للعملية التعليمية ، وخاصة الوسائل التعليمية الخاصة بالمرحلة الابتدائية ، ومرحلة رياض الأطفال ، ان المعلومات النظرية تمثل صعوبة فى الفهم والتحصيل بالنسبة للتلميذ فى بعض المواد وخاصة مادة الرياضيات ، فتصميم وسائل تعليمية للرياضيات تساعد التلميذ علىاستيعاب المفاهيم بشكل أفضل ، وسنعرض بعض الوسائل التعليمية التى تتناول الآحاد والعشرات ، والقيم المكانية للأرقام .

وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات
وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات

قد يهمك : فوائد الوسائل التعليمية

فوائد الوسائل التعليمية

توفير بعض الخبرات الحسية ، وجعلها أساسامن أسس التفكير الجيد .
– زيادة اهتمام التلاميذ ودفعهم الى استخدام أساليب التعلم الذاتي .
– التقليل من معدلات النسيان عند التلاميذ .
– المشاركة في تفسير المعاني بطرق جذابة ومشوقة .
– توفير بعض الخبرات التى يتعذر على التلاميذ مشاهدتها ومعايشتها في الواقع .

تعرف أيضا على : أهمية الوسائل التعليمية

أهمية الوسائل التعليمية

وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات
وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات

– اشباع حاجات التلاميذ للتعلم ، واثارة اههتمامهم ودافعيتهم للتعلم .

– زيادة استعداد التلميذ للتعلم .

– العمل على اشتراك أكثر من حاسة فى التعلم ، مما يجعل الخبرة التعليمية أكثر ثباتا .

– التقليل من استخدام الألفاظ ، حيث أن الألفاظ لها أكثر من دلالة ، ويختلف فهمها من فرد لآخر .

– تنوع الوسائل التعليمية يؤدى الى المساعدة فى تكوين المفاهيم الأساسية .

– العمل على زيادة مشاركة التلميذ بشكل أكثر ايجابية .

– تثبيت استجابات التلاميذ بصورة صحيحة ، وتعدد طرق تعزيز التعلم .

– تنوع أساليب وطرق التعلم ، لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ . 

اقرأ أيضا : وسائل تعليمية للآحاد والعشرات

وسائل تعليمية للآحاد والعشرات

وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات
وسيلة تعليمية الآحاد والعشرات

– يقوم المعلم بتنفيذ وسيلة للآحاد والعشرات على شكل صندوق ، يثبت به عمودان منالسلك أو الخشب ، وبأحد العمودين مجموعة من الخرز ، ويمثل خانة الآحاد ، وبالعمود الآخر الذى يمثل خانة العشرات ، مجوعة أخرى من الخرز ، ثم يقوم التلاميذ بعد الخرز فى خانة الآحاد ، وخانة العشرات .

وهكذا فى كل مرة يتم تغيير العدد فى الخانتين ويطلب من التلاميذ معرفة العدد الجديد ، حتى يتأكد من فهم التلاميذ للدرس .

– استخدام المعداد فى تعليم الآحاد والعشرات للتلاميذ .

– باستخدام السبورة الممغنطة ، يطلب المعلم من التلاميذ تكوين أعداد مكونة من رقمين  ، ثم يقوم التلاميذ بتكوين هذه الأعداد عن طريق وضع القطع المغناطيسية على السبورة بالعدد المطلوب بشكل صحيح .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك