وسائل تعليمية لمادة الرياضيات بالصور ، الوسائل التعليمية هي كافة المواد و الأجهزة و البرامج و الأدوات التي يستخدمها المعلم من أجل توصيل المعلومات للطلاب بأساليب ممتعة و طرق مبتكرة ، و تهدفإلي تسهيل و تحسين كفاءة العملية التعليمية
و هي تعتمد علي استخدام الخبرات الحسية المباشرة و الخبرات الحسية الغير المباشرة ، و ذلك لانها تجعلالطلابيشتركون في العملية التعليمية بكافة حواسهم ( السمع و البصر و الشم و اللمس و التذوق ) مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و يطلق علي الوسائل التعليمية العديد من الأسماء حيث تعرف بإسم تكنولوجيا التعليم ، و اسم الوسائل المعينة ، و اسم وسائل الإيضاح ، و اسم الوسائل الحركية ، و يمكن للطلاب مشاركة المعلم في إعدادها كنشاط داخل الفصل من خلال استخدم مجموعة من الأدوات المتوفرة في المنزل أو المدرسة

قد يهمك التعرف علي : استراتيجية حبل الغسيل .. استراتيجيات التعليم النشط
أنواع الوسائل التعليمية
1. الوسائل البصرية : و هي التي تعتمد بشكل أساسي علس استخدام حاسة البصر مثل
- السبورة و شاشات العرض و اللوحات
- البطاقات و الصور
- العينات و النماذح
- الرسوم البيانية
- الخرائط و المجسمات
- المتاحف و المعارض
2. الوسائل السمعية : و هي التي تعتمد بشكل أساسي علي استخدام حاسة السمع مثل
- الإذاعة المدرسية الداخلية
- الراديو
- التسجيلات الصوتية
- الأغاني التعليمية
3. الوسائل الحركية : و هي التي تعتمد علي استخدام حاستي السمع و البصر معاً في نفس الوقت مثل
- المسرحيات المباشرة و المسجلة ، و مسرح العرائس
- الأفلام و مقاطع الفيديو
- التلفاز و أجهزة الحاسب الألي
4. الوسائل البيئية المحلية : و هي التي ترتبط بالحياة الواقعية للطلاب مثل
- الزيارات الميدانية
- الرحلات التعليمية
- اجراء المقابلات مع الخبراء

وسائل تعليمية لمادة الرياضيات بالصور
صيد السمك
هي وسيلة تعليمية مبتكرة و مفضلة لدي الطلاب ، كما أنها سهلة في التطبيق و غير مكلفة تعتمد عليتقوم فكرتها علي استخدام مجموعة الأدوات البسيطة التي تتمثل في دلو صغير ، أوراق ملونة ، و قطع من المغطانيس صغيرة الحجم ، و مجموعة من الدبابيس ، و أعواد مثلجات
و يتبع المعلم الخطوات التالية لإعدادها
- يقوم المعلم برسم مجموعة من الأسماك علي الأوراق الملونة ثم يقوم بقصها ، و يثبت دبوس في رأس كل سمكة
- يقوم بكتابة عملية تعليمية بسيطة علي جسم كل سمكة ثم يضع الأسماك في الدلو
- ثم بعد ذلك يقوم يثبت طرف الخيط في أعود المثلجات و يثبت قطعة من المغطانيس في الطرف الأخر للخيط
- و يطلب من طلابه البدء في صيد السمك ، و يأخذ الطالب السمكة في حال أنه تمكن من حل العملية الحسابية المكتوبة عليها ، و إذا لم يتمكن من تقديم الإجابة الصحيحة يترك السمكة في الدلو مرة أخري
- و في نهاية النشاط يكافئ المعلم الطالب الذي جمع أكبر عدد من الأسماك

اقرأ أيضاً : استراتيجية الغيمة و المطر .. استراتيجيات التعليم النشط
معايير و أسس اختيار الوسائل التعليمية
- يجب أن تتوافق الوسيلة التعليمية مع هداف الدرس
- و يجب أن تكون مناسبة لأعمار الطلاب و مستوي ذكائهم
- يجب أن يكون العائد التربوي و التعليمي الذي ينتج من استخدام الوسيلة التعليمية متناسب مع الوقت و الجهد و التكلفة اللأزمة لإعدادها
- يجب أن تكون مرتبطة بموضوع الدرس