استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة ، تهدف إلي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و تساعد في اكتشاف ميول الطلاب و مواهبهم ، كما تعمل علي تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تدريبهم علي العمل الجماعي و التعلون و مشاركة الأفكار و الأراء
و هي استراتيجية يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها تتناسب مع جنيع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

تعريف التعليم النشط
التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليميي ، و تشمل جميع الاجراءات التعليمية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجربة ، و إعتماد الطلاب علي أنفسهم في الحصول علي المعلومات و إكتساب المهارات و الخبرات و تكوين الاتجاهات و القيم
و ذلك لان التعليم النشط لا يركز فقط علي الحفظ و التلقين ، و انما علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي حل المشكلات
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية القفل و المفتاح .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة و بسيطة كما أنها سهلة التطبيق تركز علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنشيط قدراتهم العقلية و الذهنية ، و هي تعتبر من وسائل التطوير و التجديد في الأساليب التدريسية
وتهدف إلي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و ترسيخ المعلومات في عقولهم ، تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة بطاقات ورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح و يفضل استخدام الورق المغلف حرارياً لضمان استخدامها أكثر من مرة ، و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي الأقفال ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات الاستراتيجية
- ييقسم المعلم طلاب الصف إلي عدة مجموعات صغيرة
- ثم يقوم بإعداد مجموعة البطاقات الورقية علي هيئة أقفال و المفاتيح ، ثم يقوم بتغليف هذه البطاقات حرارياً حتي يمكن استخدامها مرة أخري ، و بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها عن الدرس الحالي أو درس سابق
- ثم يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي الأقفال ، و كتابة الإجابات المفاتيح ، ثم يقوم بتعليق الأقفال علي السبورة
- بعد ذلك يقوم ببعثرة المفاتيح التي تحمل إجابات الأسئلة المكتوبة علي الأقفال علي الطاولة الخاصة به
- ثم يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة
- إذا تمكن الطالب من إيجاد الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته
- في النهاية المجموعة التي جمعت أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئتها
و يمكن للمعلم أن يقوم بتصميم مجموعة أخري من الأقفال كبيرة الحجم ، و يثبت عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال التنافس الايجابي بين المجموعات ، و أيضاً يصمم مجموعة أخري تكون بلون مميز يثبت عليها أسئلة تتناسب مع الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف