استراتيجية الغيمة و المطر ، هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي تقديم تغذية راجعة للمعلمن عن مدي تقدم طلابه ، و تشجع الطلاب علي المنافسة الإيجابية ، كما تنمي قدرتهم علي التواصل و العمل الجماعي ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة الافكار و تبادي المعلومات
و هي تعتبر واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويل دوره من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاتف في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و الاتجاهات
كما أنها تتناسب مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و بشكل خاص مع المرحلة الابتدائبة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها و أهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية الغيمة و المطر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة و مبتكرة تهدف إلي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم و المراجعة علي الوحدات ، كما أنها تعتبر واحدة من وسائل التطوير و التجديد في طرق التدريس ، حيث أنها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية و تحفز الطلاب علي المنافسة و المبادرة
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة من أشكال الغيوم الورقية ، و بعض قطرات المياه ، و ينصح باستخدام الورق المغلف حراريا في تصميمها ، ثم يقوم بتوزيعها علي الطلاب ثم يطرح مجموعة من الأسئلة عليهم
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيقها
- يقوم المعلم بتقسم الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بإعداد مجموعة من الأشكال الورقية للغيوم ، ثم يقوم بكتابة سؤال يحتوي علي عدة إجابات – مفتوح – علي كل غيمة من الغيوم
- ثم يقوم بتوزيع الغيوم علي المجموعات بحيث تأخد كل مجموعة غيمة واحدة فقط ، ثم يوزع عليهم مجموعة لأشكال قطرات المياه الورقية لكتابة الإجابات عليه ، و يحدد لهم فترة زمنية معينة لإيجاد الحلول
- ثم يقوم قائد كل مجموعة تقوم بتعليق الغيمة الخاصة بمجموعته علي السبورة ، و يبدأ أعضاء المجموعة في كتابة الحلول علي قطرات المياه و يقوم قائد المجموعة بتعليق القطرات تحت الغيمة الخاصة بمجموعته
- بعد انتهاء الوقت المحدد ، تكون المجموعة التي قامت بتعليق أكبر عدد من القطرات التي تحمل الاجابة الصحيحة للسؤال هي الفائزة
- و يشترط أن يقوم الطالب بتعليق الإجابات بشكل منفرد ، أي تعليق قطرة و احدة فقط في كل مرة

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان