استراتيجية أعواد المثلجات .. استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة و ممتعة تحفز الطلاب علي التفاعل و التعاون و تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و اسيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم
و هي استراتيجية يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدارسية ، كما أنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و بشكل خاص ع المرحل الابتدائية
تعريف التعليم النشط
التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الإجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب حيث يتم التعلم من خلال العمل و التجريب و البحث ، و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات و تكوين الاتجاهات و القيم
و ذلك لان التعليم النشط لا يعتمد بشكل أساسي علي الحفظ و التلقين ، و انما علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي حل المشكلات
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية أعواد المثلجات .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية مبتكرة و سهلة التطبيق ، كما أنها واحدة من وسائل التجديد و التطوير في الأساليب التعليمية ، تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح داخل الصفوف التعليمية ، كما تهدف إلي جعل الطالب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس و ذلك لأنها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي
و تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لعدد من أعواد المثلجات التي يتساوي مع عدد الطلاب داخل الفصل و يقوم المعلم بالخطوات التالية لتطبيق الاستراتيجية و الاستفادة منها لأقصي درجة ممكنة
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بشرح الاستراتيجية للطلاب و توضيح طريقة استخدامها و أهمية القيام بها
- ثم يقوم المعلم بتحضير عدد من أعواد المثلجات يساوي عدد الطلاب الموجودين داخل الصف ، و يقوم بكتابة جميع أسماء جميع الطلاب بشكل منفرد هذه الأعود
- بعد كتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، يقوم بوضعها في كوب أو علبة في مقدمة الصف أو علي الطاولة الخاصة
- يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يطرح سؤال علي الطلاب ، ثم يقوم بسحب عود من الكوب الموضوع أمامه بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي هذا العود الإجابة عن السؤال
- يقوم الطالب بالإجابة عن السؤال الموجه إليه ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي الكوب من جديد ، حتي يحافظ الطالب علي تركيزه و انتباهه مع المعلم و لا يعتقد أنه لن يتم اختياره مرة أخري
اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، كما تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تعمل علي القضاء علي الجمود و التبلد الفكري يصاب بعض الطلاب
- يعمل مبدأ السحب العشوائي علي إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر أكثر انصافاً من الاستجابة للطلاب الذين يقومون برفع أيديهم
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم لتحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر