استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دوره و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و تعتبر الاستراتيجية من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تنمي روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي التواصل و العمل الجماعي ، كما أنها مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي : أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة و الممتعة ، و التي تعتبر واحدة من وسائل التطوير في الطرق التعليمية ، و
كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات الكتابة و القراءة و الاستماع ، مهارات طرح الأسئلة ، و التحليل ، و الاستنتاج
تعرف كذلك علي :استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتوزيع ورقة مثنية بالطول علي الطلاب ، تحتوي هذه الورقة علي عمودين ، العمود الأول يحتوي علي أعط واحدة ، و العمود الثاني يكون يحتوي علي خذ واحدة
- و يوزع المعلم هذه الأوراق علي الطلاب بشكل فردي أو في شكل مجموعات ، ثم يطرح سؤال مفتوح علي الطلاب ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي ترتبط بالدرس
- يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة
- ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته
- يبدأ الطلاب في البحث عن المعلومات التي تنقصهم و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته
اقرأ أيضاً : أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، و تنمي قدراتهم المعرفية و العقلية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تعمل الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، و تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يشجعهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي