افكار للوسائل التعليمية ، حيث أن عملية التعلم قائمة على التفاعل الهادف، لتوصيل المعلومات والمهارات والخبرات التربوية، بين طرفي العملية التعليمية وهما المعلم والمتعلم، بما يخلق لديه الدوافع لاستكمال عملية التعليم بشكل مفهوم للمحتوى التعليمي ،ومن أهم الأدوات التوضيحية والمساعدة للمعلم هي الوسيلة التعليمية، وعليه يكون البحث الدؤوب عن افكار للوسائل التعليمية.
افكار للوسائل التعليمية
الوسيلة التعليمية من خامات البيئة
لكل متعلم بيئته التي تحيط به، والتي يتوجب على الجانب التربوي أن يكون قائما على الربط بين هذا المتعلم وبين البيئة المحيطة به، ويقوم الجانب التعليمي على هذا الهدف بالتأكيد ،وعليه فإن من أهم افكار لوسائل تعليمية المنتجة من الأفكار الإبداعية للمتعلم ،مستخدما فيه خامات من بيئته الطبيعية المحيطة به ،سواء كان الشجر أو الحجارة أو الورق أو أدواته الشخصية أو العابه، مثل مجسمات الحيوانات المتوفرة في بيئته أو التراب والرمل والصخر
اقرأ أيضا
الوسيلة التعليمية المتطورة
تتعدد وتتنوع الوسيلة التعليمية الأكثر تقدما وتطور ،بداية من اللوحات التي تتم صناعتها من الورق المقوى أو الورق الملون ،ويليها المجسمات بكل أشكالها وأنواعها والتي تتميز ببيئة خصبة من الأفكار للوسيلة التعليمية المختلفة باختلاف المادة التعليمية المقدمة لهم، أو عمر المتعلم بداية من مجسمات الشكل الهندسي ،ومرورا بمجسمات الأجهزة الداخلية للجسم أو الفضاء في مادة العلوم ،وكلها تحتاج الفكر المبدع في ابتكار شكلها بما يتوفر من الخامات.
اقرأ أيضا
الوسيلة التعليمية الحديثة
من أهم الوسائل التعليمية تلك الوسائط التعليمية المتطورة والحديثة، بداية من الحاسوب التعليمي أو شاشات العرض أو التلفاز التعليمي، أو جهاز عرض الشفافيات البروجكتر ، والمصنعة من مادة بلاستيكية لعرض المادة العلمية بشكل سهل وبسيط ،يوفر على المتعلم على الوقت والجهد في الشحر على السبورة التقليدية ،والتي في معظم بيئات التعلم المتطورة استبدالها بالسبور الذكية، وهي طفرة أخرى في الوسائل التعليمي والتي تعطي المتعلم المتعة والتشويق ـوزيادة التركيز على المحتوى المقدم لها، وكذلك الوسيلة التعليمية القائمة على الاتصال بالإنترنت ،مثل الفيديوهات التعليمي من المواقع التعليم المختلفة مثل اليوتيوب ،وغيره من الفيديوهات التي تشرح وتوضح المادة العملية