وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى يعد استخدام الوسائط التعليمية من الأمور التي تسهل وتبسط المنهج التعليمي للطلاب وتشجعهم على تعلم المادة وخاصة الرياضيات حيث أن بعض الطلاب يواجهون صعوبة في فهم الرياضيات ، ويتطلب من المعلم بذل الكثير من الجهود لتبسيط المنهج التعليمي للطلاب ، لذلك قامت مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير عدد من الوسائل المتنوعة لمادة الرياضيات بأفضل جودة .
وسائل تعليمية للرياضيات للصف الأول الابتدائى
للمزيد من الوسائل الخاصة بموقع وسيلتي اضغط على الرابط التالي
وباستخدام الطريقة التعليمية المناسبة يصبح المنهج أسهل وأكثر سلاسة ، ويصبح حل المعادلات وإظهار البراهين أمراً ممتعاً وشيقاً ، ويوافق الطالب على دراسة الرياضيات بكل سرور وحب ، لكي تكون الطريقة التعليمية أكثر إثارة للاهتمام ، يجب أن تكون أكثر إثارة للاهتمام وتحقق بعض أسس نجاحها ، ومنها كونها تعتمد على تحفيز وجذب اهتمام الطلاب .
أسس استخدام الوسائل التعليمية
- التحديد الدقيق للأهداف التي يجب على الطريقة التعليمية تحقيقها ، وتنويع هذه الأهداف بين المعرفية والحركية والوجدانية وصياغتها بدقة .
- دراسة خصائص الطلاب المجندين من حيث الأعمار والميول والقدرات العقلية والفروق الفردية بينهم ، بحيث يتوافق الأسلوب التعليمي مع خصائصهم ويلبي احتياجاته .
- إعداد الطريقة التعليمية من خلال تهيئة عقول الطلاب من خلال طرح بعض الأسئلة التمهيدية قبل عرض الطريقة .
- تقييم نتائج الطريقة من خلال قياس مدى استفادة الطلاب بعد التعريف بالطريقة وما إذا كانت الطريقة قد حققت الأهداف التي أعدت من أجلها .
- متابعة الطريقة التعليمية ، أي الأنشطة التي يمارسها الطالب ، بعد عرض الطريقة التعليمية المرتبطة بها ، وتحقيق قدر أكبر من التفاعل والمشاركة بين الطلاب .
أنواع الوسائل التعليمية
- الوسائط المرئية : تعتمد هذه الوسائط على حاسة البصر، مثل اللوحات ومجلات الحائط والملصقات والمجسمات .
- الوسائط الصوتية : تعتمد هذه الوسائط على حاسة السمع، مثل التسجيلات الصوتية والإذاعية .
- الوسائط السمعية والبصرية : تعتمد هذه الوسائط على الحواس والبصر والسمع ، مثل أفلام الرسوم المتحركة ، والأفلام الصوتية التعليمية ، والدروس التي تبث على التلفاز والكمبيوتر .
وسائل رياضيات الصف الأول الابتدائي
- يمكنك استخدام الأقلام الملونة ، أو استخدام قطع المكعب لتعليم الأطفال العد ، وتعليمهم الجمع والطرح ، وذلك باستخدام مجموعة من نفس اللون ، وإضافتها إلى قطع أخرى ، لتعلم عملية الجمع .
- يقوم المعلم بتصميم نموذج ساعة من الورق المقوى أو الخشبي ، ليتعرف الطلاب عليها ، ويحركوا الأيدي بأيديهم لتغيير الوقت، ويتدربون عليها .
- يستخدم المعلم برامج الكمبيوتر المختلفة لعرض المسائل الحسابية والأشكال الهندسية المختلفة للطلاب .
- عمل لوحة لجدول الضرب ولكن النتيجة النهائية مفقودة، والنتيجة النهائية موجودة على البطاقات ، يضع الطلاب النتيجة الصحيحة أمام عملية الضرب المقابلة .