استراتيجية مخطط فن هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و يعتمد علي إيجابية الطالب و اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة و سهلة التطبيق ، و هي عبارة عن نموذج بسيط للخرائط الذهنية يساعد الطلاب علي ترتيب أفكارهم و تصنيفها و بالتالي ينمي قدرة الطلاب علي الحفظ و التذكر و معرفة العلاقات و التصنيفات و ما إلي ذلك
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية مخطط فن .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة قام بإبتكارها البروفيسور جون فن عام 1880 ، و تهدف الاستراتيجية إلي تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم ، و هي تستخدم للمقارنة بين فكرتين أو ثلاثة و يتم وضع نقاط التشابة في المساحة المتداخلة ، و وضع نمقاط الاختلاف في المساحة المتباينة
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة ، التلخيص و التحليل ، الاستقراء و الاستنتاج ، و تعمل علي رفع روح التعاون بين الطلاب و تحفيز الطلاب علي التعاون و المشاركة
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتصميم محموعة من البطاقات التي تحتوي علي شكل مخطط فن
الخطوة الثانية : يقوم المعلم بتوزيع تلك البطاقات علي علي الطلاب في بداية الحصة
الخطوة الثالثة : يناقش المعلم مع الطلاب بعض الأفكار أو يطرح عليهم سؤال مقارنة ، و يطلب منهم كتابة أوجه التشابه بي الفكرتين أو موضوع المقارنة في المساحة المتداخلة للمخطط ، و كتابة أوجه الاختلاف في المساحة المتباية للمخطط
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساعد في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع