استراتيجية حبل الغسيل هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو مشرك و فعال في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و الإتجاهات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة الافكار و تبادل المعلومات ، كما تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و خاصة المرحلة الإبتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية حبل الغسيل .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، كما أنها واحدة من وسائل التجديد و التطوير في الأساليب التعليمية ، تعمل علي إضافة جو من الحركة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و يمكن استخدامها كصورة من صور لعصف الذهني للطلاب
و هي استراتيجية ممتعة و سهلة التطبيق تعتمد علي قيام المعلم بوضع حبل في مقدمة الفصل ، و تصميم مجموعة من البطاقات أو الأوراق علي شكل الملابس لاضافة المتعة ، و يمكن استخدام أوراق ملونة عادية
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتعليق حبل في مقدمة الفصل
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بإعداد مجموعة من البطاقات و توزيعها علي الطلاب في بداية الحصة
- يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يطلب من الطلاب استخراج كمات تخص الدرس أو حل مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الاساسية للدرس
- تبدأ كل مجموعة في العمل معاً ثم يقوموا بكتلبة ما توصلوا إليه في البطاقة و تعليقها علي حبل الغسيل في بداية الفصل
- يمكن للمعلم أيضاً طرح مشكلة معين او مناقشة موضوع ما مع الطلاب ، و يقوم الطلاب بكتابة أفكارهم حول الموضوع و تعليقها علي حبل الغسيل
- كما يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم