استراتيجية الطاولة المستديرة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية الطاولة المستديرة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقم للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في العملية التعليمية حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجربة و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعتمد علي قيام المعلم بتوزيع النشاطات على الطلاب داخل الفصل ، و يراعي أن تكون هذه النشاطات متعلقة بموضوع أو مشكلة معينة لها أكثر من حل ، بحيث تتيح الفرصة الملائمة لجميع الطلاب داخل المجموعة للمشاركة و المساعدة في تقديم الحلول و عرض وجهات النظر الخاصة بهم
أي أنها عبارة عن نشاط تفاعلي يحفز لطلاب علي العمل الجماعي ، و دراسة المفردات و القواعد الخاصة بالمحتوي المعرفي ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
استراتيجية الطاولة المستديرة .. استراتيجيات التعليم النشط
تعتبر الاستراتيجية واحدة من وسائل التجديد و التطوير في أساليب التعليم ، و تعتمد فكرتها علي إعطاء المعلم للطلاب مهمة أو نشاط معين ، و يقوم الطلاب بتنفيذ هذه المهمة من خلال استخدام ورقة واحدة و قلم واحد ، يقوم الطلاب بتمرير هذه الورقة فيما بينهم واحد تلو الأخر ، و تعمل هذه الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل و العمل الجماعي و تنمية روح الفريق بين الطلاب ، كما تساعد في تغطية جزء كبير من المحتوي المعرفي في وقت قصير
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات الاستراتيجية
من المهم جداً قبل البدء في أي شيئ أن يقوم المعلم بشرح الاستراتيجية جيداً للطلاب و توضيح جميع جوانبها و كيفية تطبيقها ثم يقوم بالخطوات التالية
- يقوم المعلم بتقسم الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات صغيرة ، و يطلب من الطلاب تعديل شكل المقاعد بحيث تكون كل مجموعة حلقة دائرية
- ثم يوزع المعلم الأسئلة الموضوعية عاي كل مجموعة
- ثم يقوم الطالب في كل مجموعة بحل أحد الأسئلة بصمت شديد و لمدة زمنية قصيرة ، ثم يقوم بتمرير الورقة للطالب التالي داخل نفس المجموعة
- ثم يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابة زميله ، و كتابة إجابته الخاصة بدون التعديل علي إجابة زميله
- لمدة لا تتجاوز الدقيقتين يقوم أعضاء كل مجموعة بمناقشة الأجوبة مع بعضهم البعض
- و يقوم يقوم المعلم بإختيار قائد من الطلاب لكل مجموعة ليتولي مهمة الإفصاح عن الإجابات الخاصة بمجموعته للمعلم
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم الإجابات و تصحيح الاجابات الخاطئة و الأفكار الخاطئة ، و يمكنه أن يحول المجموعة للكتاب المدرسي ليكتشفوا الأخطاء بأنفسهم و يتعرفوا علي الإجابات الصحيحة
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهداف الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية