استراتيجية الطاولة المستديرة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية الطاولة المستديرة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية الطاولة المستديرة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقم للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في العملية التعليمية حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجربة و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات 

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعتمد علي قيام المعلم بتوزيع النشاطات على الطلاب داخل الفصل  ، و يراعي أن تكون هذه النشاطات متعلقة بموضوع أو مشكلة معينة لها أكثر من حل ، بحيث تتيح الفرصة الملائمة لجميع الطلاب داخل المجموعة للمشاركة و المساعدة في تقديم الحلول و عرض وجهات النظر الخاصة بهم 

أي أنها عبارة عن نشاط تفاعلي يحفز لطلاب علي العمل الجماعي ، و دراسة المفردات و القواعد الخاصة بالمحتوي المعرفي ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية الطاولة المستديرة .. استراتيجيات التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الطاولة المستديرة .. استراتيجيات التعليم النشط 

تعتبر الاستراتيجية واحدة من وسائل التجديد و التطوير في أساليب التعليم ، و تعتمد فكرتها علي إعطاء المعلم للطلاب مهمة أو نشاط معين ، و يقوم الطلاب بتنفيذ هذه المهمة من خلال استخدام ورقة واحدة و قلم واحد ، يقوم الطلاب بتمرير هذه الورقة فيما بينهم واحد تلو الأخر ، و تعمل هذه الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي التواصل و العمل الجماعي و تنمية روح الفريق بين الطلاب ، كما تساعد في تغطية جزء كبير من المحتوي المعرفي في وقت قصير  

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الطاولة المستديرة .. استراتيجيات التعليم النشط

خطوات الاستراتيجية 

من المهم جداً قبل البدء في أي شيئ أن يقوم المعلم بشرح الاستراتيجية جيداً للطلاب و توضيح جميع جوانبها و كيفية تطبيقها ثم يقوم بالخطوات التالية   

  1. يقوم المعلم بتقسم الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات صغيرة ، و يطلب من الطلاب تعديل شكل المقاعد بحيث تكون كل مجموعة حلقة دائرية 
  2. ثم يوزع المعلم الأسئلة الموضوعية عاي كل  مجموعة
  3. ثم يقوم الطالب في كل مجموعة بحل أحد الأسئلة بصمت شديد و لمدة زمنية قصيرة ، ثم يقوم بتمرير الورقة للطالب التالي داخل نفس المجموعة
  4. ثم يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابة زميله ، و كتابة إجابته الخاصة بدون التعديل علي إجابة زميله 
  5. لمدة لا تتجاوز الدقيقتين يقوم أعضاء كل مجموعة بمناقشة الأجوبة مع بعضهم البعض
  6. و يقوم يقوم المعلم بإختيار قائد من الطلاب لكل مجموعة ليتولي مهمة الإفصاح عن الإجابات الخاصة بمجموعته للمعلم 
  7. و في النهاية يقوم المعلم بتقييم الإجابات و تصحيح الاجابات الخاطئة و الأفكار الخاطئة ، و يمكنه أن يحول المجموعة للكتاب المدرسي ليكتشفوا الأخطاء بأنفسهم و يتعرفوا علي الإجابات الصحيحة

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهداف الاستراتيجية 

  1. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم  
  2. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  3. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض 
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  5. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك