استراتيجية اشارة المرور هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف لي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و يعتمد علي إيجابية الطالب حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تضيف لون من المتعة و النشاط داخل الفصول التعليمية ، كما أنها تنمي مهارات التفكير العليا و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تبادل المعلومات و الأفكار
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المرال التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية اشارة المرور .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية ممتعة و سهلة التطبيق ، وكما أنها تعمق حب الطلاب في التعليم و تنمي رغبتهم في المعرفة و البحث و التجربة ، و تعتمد فكرتها علي اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات بألوان اشاة المرور و توزيعها علي الطلاب داخل الفصل
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقيم مدي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم و تقيم البنية المعرفية السابقة لديهم ، و يمكن استخدامها في بداية الحصة كتمهيد ، و يمكن استخدامها في نهاية الحصة لتقدم للمعلم تغذية راجهة عن مدي تقدم طلابه
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بإعداد مجموعة من البطقات بالألوان الثلاثة – الأحمر ، و الأصفر ، و الأخضر – ألون اشارة المرور و توزيعها علي مجموعات الطلاب داخل الفصل
- ثم يقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة علي الطلاب و يعطي الطلابمهلة محددة للتفكير في الاجابة ، بعد انتهاء الوقت ترفع كل مجموعة واحدة من البطاقات الثلاثة التي تبين موقفها
- البطاقة الحمراء تعني لا أعرف الإجابة ، و البطاقة الصفراء تعني لست متأكد من الإجابة أو أعرف نصف الإجابة فقط ، أما البطاقة الخضراء فهي تعني أعرف الإجابة و متأكد من صحتها
- ثم يقوم المعلم بمناقشة اجابات المجموعات و تقيمها
- و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي ، بحيث يوزع علي كل طالب ثلاثة بطاقات بالثلاثة ألوان
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف الاستراتيجية إلي إضافة جو من المتعة و البهجة داخل الفصول التعليمية مما يقضي علي الملل الذي يصاب به الطلاب أثناء التعليم
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم