استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات لمحور أساسي و عضو فعال في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب ، كما تنمي وهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية تعليمية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة .. استراتيجيات التعليم النشط
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة ، كما أنها واحدة من وسائل التطوير في الطرق التعليمية ، و تقوم فكرتها علي يبادل و مشاركة المعلومات و الإجابات بين الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات الكتابة و القراءة و الاستماع ، مهارات طرح الأسئلة ، و التحليل ، و الاستنتاج
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية :
- يقوم المعلم بتحديد ورقة مثنية بالطول و تحتوي علي عمودين ، العمود الأول يحتوي علي أعط واحدة ، و العمود الثاني يكون مخصص لخذ واحدة
- يقوم المعلم يتوزيع هذه الأوراق علي الطلاب بشكل فردي أو في شكل مجموعات ، ثم يقوم بطرح سؤال مفتوح علي الطلاب ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي ترتبط بالدرس
- يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة
- ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته
- يبدأ الطلاب في البحث عن المعلومات التي تنقصهم و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته

مثال :
يطلب المعلم من الطلاب استجراج كل حروف الجر من الدرس
كتابة أسماء الكواكب
كتابة أركان الإيمان
كتابة الأشكال الهندسية ، و هكذا
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهداف الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي