استراتيجية أشاهد و أدون هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب غلي ذاتع في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات ، و تكوين القيم و الاتجاهات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي التحليل و الاستنتاج و التفسير ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
استراتيجية أشاهد و أدون .. استراتيجيات التعليم النشط
استراتيجية أشاهد و أدون .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحركة داخل الفصول التعليمية ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التحليل و الاستقراء و الاستنتاج ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تساعد الطلاب علي فهم المواد المقدمة لهم شفوياً ، كما تحفز الطلاب الذين يواجهون صعوبات في القراءة علي الاشتراك و الاندماج في النشاط
استراتيجية أشاهد و أدون .. استراتيجيات التعليم النشط
خطوات تطبيق الاستراتيجية
تتسم هذه الاستراتيجية بالمرونة و بأنه يمكن تطبيقها بأكثر من طريقة علي حسب الهدف من استخدامها و يمكن للمعلم اتباع الخطوات التالية لتطبيقها :
يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات
ثم يقوم بتوزيع علي الطلاب مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي عدد من المواقف المصورة
ثم يطلب من الطلاب تدوين شرح المواقف المصورة ، و الاجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمواقف المصورة التي تم عرضعها عليهم
و يمكن أيضاً أن يعرض المعلم الدرس علي شاشة العرضو يطلب من طلابه مشاهدته جيداً ، ثم يقوموا باستخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
أو يقوم بعرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تدوين و تحديد نوع الموقف الكلامي الذي تم عرضه عليهم سواء كان خطبة ، أو ندوة أو مقابلة
استراتيجية أشاهد و أدون .. استراتيجيات التعليم النشط
مميزات تطبيق الاستراتيجية
تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
تقضي علي الجمود الفكري ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع