وسائل مبتكرة لرياض الأطفال ، التجديد والابتكار والابداع فى تصميم وتنفيذ الوسيلة التعليمية ، ولكى تكون الوسيلة التعليمية فعالة يجب أن تكون مشوقة وتجذب اهتمام الأطفال ، وتكون فى مستواهم المعرفى والعقلى ، حتى يتسوعبوا الهدف منها ، وتحقق النتائج المنتظرة ، ويفضل أن تعتمد الوسيلة التعليمية على استخدام الطفل لأكثر من حاسة ، حتى تكون التجربة والخبرة التعليمية أكثر ثباتا ، وكلما كانت الوسيلة التعليمية تشتمل على عنصر الابتكار ، كلما كانت أفضل فى تحقيق متعة التعلم والقضاء على الرهبة والملل ، وتشجيع الأطفال على المشاركة والتحصيل ، وتحقيق التواصل المطلوب منهم .

قد يهمك : دور الوسائل التعليمية المبتكرة فى التعلم
دور الوسائل التعليمية المبتكرة فى التعلم
– الوسيلة التعليمية التى تعتمد على عنصر الابتكار تضيف مؤثرات وأبعاد جديدة ، تعمل على اثراء عملية التعلم ، وتزويد الطفل بمهارات التعلم ، وتكوين المفاهيم .
– جذب اهتمام الطفل ، واشباع حاجته للمعرفة والتعلم ، وكلما كانت الوسيلة التعليمية المستخدمة أكثر قربا من الواقع ، كلما حققت أهداف التعلم ، وأشبعت رغبات الطفل وحاجته للتعلم .
– زيادة مهارات الطفل واثراء خبراته ، وجعله أكثر استعدادا لاستقبال خبرات التعلم .
– ثبات الخبرة التعليمية ، والمعلومة المقدمة من خلال الوسيلة لفترات طويلة فى ذهن الطفل ، لاعتمادها على أكثر من حاسة من حواسه .
اقرأ أيضا : أسس استخدام الوسيلة التعليمية
أسس استخدام الوسيلة التعليمية

– تحديد الأهداف المتوقع تحقيقها بعد استخدام الوسيلة التعليمية .
– استخدام المعلم لأسلوب التمهيد قبل استخدام الوسيلة .
– تجريب المعلم للوسيلة قبل الاستخدام .
– مناسبة الوسيلة التعليمية لمهارات وأعمار وقدرات الأطفال العقلية .- التأكد من مناسبة المكان الذى ستعرض فيه الوسيلة ، بحيث تكون واضحة لجميع الأطفال ، كما يجب التأكيد على أن يشاركوا جميعا فى استخدامها وتطبيقها ، وتفاعلهم معها .
– الحرص على عدم الايجاز المخل ، أو التطويل الممل فى عرض الوسيلة .
تعرف أيضا على : بعض الوسائل التعليمية المبتكرة
بعض الوسائل التعليمية المبتكرة

– تشرح المعلمة للأطفال الأشكال الهندسية ، وتعلمهم خصائصها ، وتقدم لهم ، رسوما لها على لوحة من الكرتون ، وفى سلة تضع نماذج مجسمة لبعض الأشكال المألوفة (مثل مجسم لهرم ، أو علبة على شكل مكعب أو متوازى مستطيلات ) ، التى تحتوى وجوهها على الأشكال الهندسية ، وتطلب من الأطفال مطابقتها ، بالأشكال على اللوحة ، كما تطلب منهم أن يذكروا بعض الأشياء من حولهم التى تشبه الأشكال الهندسية .
– يمكن أن تصمم المعلمة وسيلة تعليمية على شكل دودة ، تكون أجزاء جسمها على هيئة دوائر ، وتجهز دوائر مماثلة ملونة من الورق ، وعليها الأرقام ، وتطلب من الأطفال تكوين جسم الدودة من هذه الأرقام ، ثم يقوم الأطفال بوضع الدوائر بترتيب صحيح .
– تصمم المعلمة مجموعة من الرسوم أو الصور ، ومجموعة من الحروف المكتوبة على بطاقات ، ثم تطلب من الأطفال أن يصفوا الصورة ، ويقوموا بوضع الحروف المناسبة مع الصور المناسبة .