استراتيجية داخل و خارج الدائرة .. استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية داخل و خارج الدائرة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية داخل و خارج الدائرة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي جعل الطالب عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدريبهم علي العمل الجماعي و تعزيز روح التعاوم فيما  بينهم ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية داخل و خارج الدائرة .. استراتيجيات التعليم النشط

تعد الاستراتيجية و احدة من أهم و سائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، و هي عبارة عن نشاط بسيط يمكن الطلاب من اجراء محادثة جماعية خلال مدة قصيرة ، حيث يقوم الطلاب بمشاركة الأفكار و تبادل المعلومات من خلال تحقيق هدف معين 

و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لبعض المهارات مثل التحدث بهدوء و نظام ، و التحرك من أجل الهدف ، القدرة علي تبادل المعلومات بسهولة ، و حسن الاستماع ، و استخدام مهارة تلخيص أفكار الأخرين و طرح الأسئلة البناءة 

تعرف كذلك علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية داخل و خارج الدائرة .. استراتيجيات التعليم النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب داخل الفصل إلي عدة مجموعات ، بحيث تشكل كل مجموعتين من الطلاب دائرة داخلية و أخري خارجية 
  2. يقف طلاب الدائرة الداخلية متقابلين وجهاً لوجه مع طلاب الدائرة الخارجية
  3. يوزع المعلممجموعة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية  و تحتوي تلك البطاقات علي مجموعة من الأسئلة و إجاباتها في نفس الجهة من البطاقة
  4. يوجه طلاب الدائرة الدخلية الأسئلة علي طلاب الدائرة الخارجية ، بحيث يسأل كل طالب الطالب المقابل له ، ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
  5. يقوم المعلم بتقديم مجموعة من البطاقات الجديدة  للطلاب ، و يطلب من طلاب المجموعتين الداخلية و الخارجية تبادل الأدوار
  6. لا يعتبر استخدام البطاقات من شروط تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم أن يطلب من طلاب المجموعة الداخلية طرح أسئلة متعلقة الدرس علي طلاب الدائرة الخارجية 

اقرأ أيضا : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

مميزات الاستراتيجية 

  1. تعمل علي إضافة جو من المتعة و البهجة داخل الفصول التعليمية
  2. تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  3. تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  4. تشرك جميع حواس الطلاب في العملية التعليمية و تأثر اهتمامهم و انتباههم مما يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول
  5. تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم 
  6. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  7. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا