استراتيجية اتصل بالإجابة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية اتصل بالإجابة هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن للمعلومات لمحور أساسي في عملية
و التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التعليمية التي تدهف إلي تفعيل دور الطالب حيت يتم التعلم من خلا البحث و التجريب و اعتماد الطالب علب ذاته في الحصور علي المعلومات و اكتساب المهارات
و تعد الاستراتيجية و احدة من أكثر الاستراتيجيات التعليمية متعة حيث تدمج بين اللعب و التعلم و تنمية مهارات الطلاب ، و هي مناسبة للمراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
فد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية اتصل بالإجابة .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة و ممتعة في الوقت ذاته ، و هي تعتبر من أهم و سائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، تعمل علي إضافة جو من التمعة و التشويق داخل الفصول التعليمية ، و تعتمد فكرتها علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات التي تأخد شكل الهاتف المحمول و توزيعها علي الطلاب

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتصميم و طبعة مجموعة من البطاقات الورقية التي تأخذ هيئة الهاتف المحمول ثم يقوم بتوزيعها علي الطلاب داخل الفصل
- يتم كتابة الأرقام علي خانات الأزرار و بجانب كل رقم يتم كتابة حرف من الحروف بشكل عشوائي
- ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب
- ثم يقوم المعلم بكتابة الرقم علي الشاشة بعدد أحرف إجابة السؤال
- ثم يطلب المعلم من الطلاب الاتصال علي الرقم كنوع من أنواع المرح ، ثم يقوم الطلاب بلإستخراج إجابو السؤال من خلا أخد كل حرف بجانب الرقم أسفل الشاشة
مثال عملي علي تطبيق الاستراتيجية :
السؤال : ماهي اصغر وحدة لبناء جسم الكائي الحي ؟
الجواب هو الخلية تحوي 6 احرف رق الاجابة هو 124208

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
مميزات الاستراتيجية
- تضيف جو من المتعة و البهجة داخل الفصول التعليمية حيث أنها تدمج بين اللعب و التعلم مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساعد في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح